Accessibility links

logo-print

العراق.. أربع غارات جوية أميركية على مواقع لـ'الدولة الإسلامية'


مسلح في داعش

مسلح في داعش

استهدفت مقاتلات أميركية وطائرات بدون طيار بأربع ضربات جوية أهدافا ومركبات عسكرية تابعة لمقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" في شمال العراق، كانوا يستخدمونها لتوجيه النيران على مدنيين.

وأوضح مركز القيادة الأميركي إن هذه الضربات كانت متفرقة على امتداد يوم السبت، وأشار إلى نجاح هذه الضربات في تدمير العجلات المدرعة.

وقال مسؤول في مشرحة مدينة الموصل إن مسلحي التنظيم نقلوا جثث 10 من رفاقهم على الأقل قتلوا في الضربات.

وكان الرئيس باراك أوباما قد ذكر السبت أن الضربات الجوية دمرت أسلحة وعتادا كان يمكن لتنظيم "الدولة الإسلامية" استخدامها في الهجوم على أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.

وأضاف في كلمة له من البيت الأبيض أنه لا يوجد جدول زمني للعمليات العسكرية الأميركية ضد التنظيم، لكنه شدد في الوقت ذاته على ضرورة تشكيل حكومة عراقية جديدة لا تقصي أحدا، كما أكد على الاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية للنازحين والفارين.

وقد أجاز أوباما للجيش الأميركي يوم الخميس بإسقاط مساعدات إنسانية من الجو للحيلولة دون حدوث "إبادة جماعية" للطائفة الأيزيدية في العراق والقيام بضربات تستهدف مقاتلي "الدولة الإسلامية" الذين سيطروا على أراض في شمال العراق.

في غضون ذلك، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن السيناتور الجمهوري الأميركي جون ماكين قوله إن العمل المحدود للرئيس باراك أوباما ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" أثبت "عدم فهم أساسي لهذا الخطر".

ودعا ماكين لشن هجمات على مواقع التنظيم في سورية أيضا، مضيفا أن الهجمات الجوية التي أجازها أوباما غير كافية للتعامل مع خطر متصاعد لما تصفه الولايات المتحدة بأنه أغنى وأقوى التنظيمات الإرهابية في التاريخ.

وقلل نائب رئيس معهد ليكسينغتون الأميركي للسياسات العامة دانيال غوراي من فاعلية الضربات الجوية الأميركية.

وقال إن مقاتلي التنظيم "استطاعوا البقاء في مواجهة الجيش السوري، وقد هزموا الجيش العراقي، وأي شخص يظن أنهم بضعة ضربات جوية ستؤثر تأثيرا كبيرا عليهم فسيكون مخطئا على نحو يرثى له".

نزوح إلى دهوك

في غضون ذلك، وصلت إلى دهوك شمال العراق آلاف الأسر الأيزيدية التي نزحت من قضاء سنجار بعد سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" عليه وتهديده للأيزيديين بالإبادة الجماعية.

وقال عضو لجنة استقبال العائلات النازحة من سنجار خضر دوملي إن من الصعب حصر عدد الأشخاص النازحين، إلا أنه أشار إلى أن 60 ألف عائلة نزحت الأسبوع الماضي:

وأوضح دوملي في تصريح لـ"راديو سوا" أن العائلات النازحة استقرت في مدن المحافظة وقراها، التي قال إنها تحولت إلى مخيم يضم نحو نصف مليون شخص.

المصدر: قناة "الحرة" ووكالات

XS
SM
MD
LG