Accessibility links

logo-print

واشنطن تحاول إقناع المعارضة السورية بالمشاركة في مؤتمر روما


منزل مدمر في إدلب

منزل مدمر في إدلب

أعلن مسؤول أميركي كبير يوم الأحد أن الولايات المتحدة تحاول إقناع المعارضة السورية بعدم مقاطعة مؤتمر دولي تستضيفه روما في 28 فبراير/شباط الجاري بمشاركة وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وقال المسؤول الأميركي في الطائرة التي كانت تقل كيري من واشنطن إلى لندن، المحطة الأولى في جولته الأوروبية والعربية، إن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها يؤكدون للمعارضة السورية على أهمية الفرصة المتاحة لهم في روما للقاء البلدان التي تدعمهم أكثر ويقوموا بعرض الوضع الميداني على الصعد الأمنية والإنسانية والسياسية والاقتصادية.

وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته أن المؤتمر يشكل أيضا فرصة للمعارضة السورية للالتقاء بوزير الخارجية الأميركي الجديد والحديث إليه مباشرة.

وأوضح أن السفير الأميركي السابق في دمشق روبرت فورد سيتوجه مساء الإحد إلى القاهرة في محاولة لاقناع مسؤولي الائتلاف المعارض بحضور مؤتمر روما.

وقال المسؤول إن ثمة "مشاورات داخل المعارضة السورية في الداخل والخارج حول المصلحة الكامنة في حضور مؤتمرات دولية".

ويأتي الإعلان عن هذه الجهود الأميركية غداة تصريحات لرئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب أعلن فيها تعليق مشاركة الائتلاف في مؤتمر روما الذي تشارك فيها 11 دولة، تنديدا بما سماه "الصمت الدولي عن جرائم النظام السوري غداة إطلاق صواريخ على أحد أحياء مدينة حلب".
XS
SM
MD
LG