Accessibility links

logo-print

هولدر: لا دليل على أن حركة الشباب تشكل تهديدا حقيقيا لأميركا


وزير العدل الأميركي إريك هولدر

وزير العدل الأميركي إريك هولدر

قال وزير العدل الأميركي اريك هولدر يوم الخميس إن الولايات المتحدة لا يوجد لديها دليل محدد ذو مصداقية على تهديد ضدها من حركة الشباب الصومالية المتشددة التي أثارت مخاوف أمنية بهجومها على مركز تجاري في نيروبي هذا الأسبوع.

وأضاف هولدر في مؤتمر صحافي بمقر وزارة العدل في واشنطن أنه قلق من حركة الشباب وفروع أخرى لتنظيم القاعدة لكنه ليس متأكدا إن كانت لديها القدرة على تنفيذ هجوم في الولايات المتحدة.

وتأتي تصريحات هولدر بعد أن قال نائب مستشار الأمن القومي الأميركي بن رودس إن إدارة الرئيس أوباما "تتابع عن كثب الجهود التي تقوم بها حركة الشباب الصومالية لتجنيد أشخاص في الولايات المتحدة".

كما قال النائب الجمهوري بيتر كينغ رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب إن "هناك ما بين 15 إلى 20 أميركيا صوماليا من الأعضاء الفاعلين في جماعة الشباب الصومالية وقد يغرر بهم لتنفيذ أعمال إرهابية على الأراضي الأميركية".

وأضاف كينغ في تصريحات لشبكة ايه بي سي التلفزيونية أن جماعة الشباب "منظمة دموية للغاية ومدربة جدا، وأحد فروع تنظيم القاعدة .... وتقوم بقوة بتجنيد عناصر في الولايات المتحدة".

يذكر أن حركة الشباب كانت قد أعلنت أن ثلاثة أميركيين شاركوا في الهجوم الذي استهدف مجمعا تجاريا في نيروبي وأسفر عن مقتل العشرات.

وقاتل العديد من المواطنين الأميركيين مع جماعة الشباب في السنوات الأخيرة. وفي بداية سبتمبر/أيلول، قتل أحدهم ويدعى عمر همامي ومعروف باسم "الأميركي"، خلال معارك في الصومال.
XS
SM
MD
LG