Accessibility links

طائرات روسية تجري طلعات استطلاعية في سورية


طائرات حربية روسية

طائرات حربية روسية

أكدت الولايات المتحدة إجراء روسيا طلعات استطلاعية فوق سورية، فيما أعرب مسؤول روسي عن رغبة بلاده في الانضمام إلى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش، وتزامن ذلك مع إعلان حزب الله هدنة في ثلاث بلدات.

في هذا السياق، أعلن المتحدث باسم القيادة الأميركية الوسطى بات رايدر الجمعة أن الروس، الذين أقاموا قاعدة جوية في سورية، أجروا طلعات استطلاعية فوق أراضيها، لكنهم لم ينفذوا ضربات.

وصرح في لقاء صحافي بأن العسكريين الأميركيين لا يعرفون مخططات موسكو وليسوا على اتصال بالعسكريين الروس.

وأضاف رايدر أن الباب مفتوح أمام محادثات محتملة في المستقبل حول كيفية عمل التحالف والروس معا.

الانضمام إلى التحالف

في غضون ذلك، أشار رئيس قسم المخاطر والتهديدات في وزارة الخارجية الروسية إيليا روغاتشيف الجمعة إلى إمكانية انضمام روسيا إلى التحالف الدولي ضد داعش.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عنه القول إن انضمام جميع الأطراف المعنية إلى التحالف أمر ممكن، إذا وافق مجلس الأمن الدولي على اللجوء إلى القوة .

ولم تؤكد المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا نوايا روسيا الانضمام إلى التحالف ضد داعش، لكنها قالت في تصريحات صحفية ردا على تساؤلات إن روسيا "لن تنضم إلى عملية غير شرعية".

حزب الله يرحب بالتواجد الروسي

في سياق متصل، رحب الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله يوم الجمعة بتعزيز التواجد العسكري الروسي في سورية دعما للحليف المشترك الرئيس بشار الأسد.

وقال في مقابلة تلفزيونية الجمعة إن الدعم الروسي المتزايد للأسد شمل إرسال نظم أسلحة متقدمة للغاية وطائرات حربية ومروحية.

وقال نصر الله إن روسيا تطالب منذ شهور بتحالف جديد لقتال الدولة الإسلامية على أن يتم ضم سورية والعراق وإيران للقتال إلى جانب الولايات المتحدة وحلفائها.

هدنة

في سياق الوضع الميداني، أكد نصر الله التوصل إلى اتفاق هدنة في ثلاث بلدات سورية، يشمل وقفا لإطلاق النار وإخلاء المدنيين والمسلحين، بإشراف الأمم المتحدة ووساطة إيرانية.

وقال نصرالله إن الاتفاق يشمل في مرحلته الأولى التي تمتد إلى ستة اشهر خروج المسلحين والجرحى كافة من مدينة الزبداني باتجاه محافظة إدلب، مقابل خروج عشرة آلاف مدني من الفوعة وكفريا إلى مناطق سيطرة النظام السوري.

المصدر: قناة "الحرة"/ "راديو سوا"/ وكالات

XS
SM
MD
LG