Accessibility links

كيري يلتقي الفيصل في مستهل زيارته إلى السعودية


وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل خلال اجتماعه بنظيره الأميركي جون كيري في الرياض

وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل خلال اجتماعه بنظيره الأميركي جون كيري في الرياض

استهل وزير الخارجية الأميركي جون كيري زيارته إلى الرياض باجتماع مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل مساء الأحد تباحث خلاله الطرفان في العلاقات الثنائية بين البلدين، كما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.


وقالت الوكالة إن الفيصل استقبل كيري "وتم خلال الاستقبال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين"، من دون إضافة مزيد من التفاصيل.

ووصل كيري إلى الرياض مساء الأحد في زيارة تستغرق يومين يبحث خلالها مع وزراء خارجية دول الخليج يوم الاثنين مسائل عدة أبرزها إيران وسورية، بحسب مصدر خليجي.

والسعودية هي المحطة السابعة لكيري في جولته الخارجية الأولى منذ توليه منصبه في فبراير/شباط الماضي.

وكان الشيخ خالد الخليفة وزير خارجية البحرين، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس التعاون، قال الأحد إثر اجتماع مع نظرائه في دول مجلس التعاون إن وزراء خارجية دول المجلس "سيشكرون كيري على التزام بلاده بأمن المنطقة، وسينقلون وجهة نظرهم في ما يتعلق بإيران سورية" مؤكدا أن "الجميع استفاد من العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة".

ويقول محللون تحدثوا لوكالة الصحافة الفرنسية إن الدول الخليجية تبدي تحفظات حيال سياسة واشنطن في الملف السوري مع استمرار رفض تسليح المعارضة، وحيال سياستها بالنسبة لإيران والتي ترى هذه الدول أنها تفتقر إلى الحزم الكافي.

وتبدي دول الخليج تخوفا إزاء برنامج إيران النووي وتطالب طهران بإثبات نواياها السلمية بهذا الخصوص.

ومن المقرر أن يتوجه كيري بعد الرياض إلى أبوظبي ثم الدوحة، علما بأنه كان قد استهل جولته للشرق الأوسط بزيارة مصر.

XS
SM
MD
LG