Accessibility links

logo-print

طهران تنفي تجربتها صواريخ قرب سفن أميركية وفرنسية


صاروخ فاتح-110 الإيراني

صاروخ فاتح-110 الإيراني

نفت طهران الخميس أن تكون قد نفذت تجربة إطلاق صواريخ قرب سفن أميركية وفرنسية في مضيق هرمز، ردا على اتهامات أميركية.

وقال المسؤول في حرس الثورة الإيراني الجنرال رمضان شريف في بيان نشر على الموقع الالكتروني الرسمي للحرس: "لم تنفذ القوة البحرية التابعة لحرس الثورة خلال الأسبوع الماضي أي تجربة، فيما يدعي الأميركيون أن صاروخا أطلق في منطقة مضيق هرمز".

وكان مسؤول أميركي قد أعلن الأربعاء أن البحرية الإيرانية أجرت الأسبوع الماضي تجارب على إطلاق صواريخ سقط بعضها قرب سفن حربية أميركية وفرنسية. وقال إن إطلاق النار على مسافة قريبة من السفن يعتبر "أمرا استفزازيا للغاية".

وكان المسؤول يؤكد معلومات أوردتها محطة التلفزة الأميركية أن بي سي نيوز، ومفادها أن أحد الصواريخ وصل إلى أقل من 1.5 كلم من حاملة الطائرات الأميركية "يو أس أس هاري أس ترومان" لدى مرورها في مضيق هرمز.

تحديث: 10:39 ت. غ.

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن إدارة الرئيس باراك أوباما تعد لفرض عقوبات جديدة على بعض الشركات الدولية والأفراد ذوي العلاقة ببرنامج إيران للصواريخ البالستية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العقوبات المحتملة ستستهدف حوالي 12 شركة وعددا من الأفراد في إيران وهونغ كونغ والإمارات نظرا للاشتباه في علاقتهم بتطوير البرنامج.

وصرح مسؤولون أميركيون بأن وزارة الخزانة تحتفظ بالحق في وضع الكيانات التي يشتبه في تورطها في تطوير البرنامج الإيراني على القائمة السوداء بموجب الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين إيران ومجموعة الدول الست في تموز/يوليو الماضي.

وتمنع هذه العقوبات الأشخاص في الولايات المتحدة من القيام بأية أعمال مع الشركات والأفراد المشمولين بها والذين ستجمد أيضا أموالهم إذا كانت موجودة في الولايات المتحدة.

وقد أعلن مسؤولون إيرانيون أن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية سيعتبر مثل تلك العقوبات انتهاكا للاتفاق النووي.

ويأتي هذا الإجراء بعد حوالي أسبوعين على تقرير لهيئة خبراء تابعة للأمم المتحدة اتهم إيران بانتهاك قرار سابق للمنظمة الدولية عبر إطلاقها في تشرين الأول/أكتوبر الماضي صاروخا متوسط المدى يمكنه حمل رأس نووي.

ويحظر قرار مجلس الأمن رقم 1929 امتلاك صواريخ "مصممة لحمل رؤوس نووية".

المصدر: "راديو سوا"/ وول ستريت جورنال/وكالات

XS
SM
MD
LG