Accessibility links

واشنطن تلغي جواز سفر سنودن وتدعو روسيا لتسليمه


متظاهرون في هونغ كونغ يعبرون عن تأييدهم لسنودن

متظاهرون في هونغ كونغ يعبرون عن تأييدهم لسنودن

أعلن البيت الأبيض يوم الاثنين أنه ينتظر من روسيا التعاون لإعادة ادوارد سنودن المستشار السابق لدى الاستخبارات الأميركية، الى الولايات المتحدة لمحاكمته بتهمة التجسس.

وقالت ناطقة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض إنه "نظرا لتعاوننا الكثيف بعد تفجيري ماراثون بوسطن وتاريخنا في العمل مع روسيا في قضايا تطبيق القانون -- بما في ذلك إعادة عدد من المجرمين إلى روسيا بطلب من الحكومة الروسية --، ننتظر من الحكومة الروسية دراسة كل الخيارات المطروحة لإبعاد سنودن إلى الولايات المتحدة ليواجه القضاء بسبب الجرائم المتهم بها".

وأضافت كيتلين هايدن أنها "تشعر بخيبة أمل لأن هونغ كونغ سمحت لسنودن بالرحيل على الرغم من الطلب القانوني الصالح الذي تقدمت به الولايات المتحدة لتوقيفه من أجل تسليمه بموجب الاتفاق بين الولايات المتحدة وهونغ كونغ حول الاسترداد".

وتابعت قائلة "لقد عبرنا عن اعتراضنا الشديد للسطات في هونغ كونغ وللحكومة الصينية عبر القنوات الدبلوماسية وقلنا إن هذا التصرف يضر بالعلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وهونغ كونغ وبين الولايات المتحدة والصين".

يأتي هذا بينما نقلت شبكة "سي ان ان" الإخبارية عن مصادر لم تسمها في الخارجية الأميركية أن الوزارة قامت منذ أيام بإلغاء جواز سفر سنودن.

وبحسب خبراء تحدثوا للشبكة فإن إلغاء جواز سفر سنودن يفتح الباب أمام العديد من الاحتمالات التي تتوقف كلها على ما إذا كانت موسكو راغبة في التعاون مع واشنطن أم لا.

وأضافوا أن بمقدور السلطات الروسية احتجاز سنودن لسفره بدون جواز سفر صالح للاستخدام وعندها بإمكانها إعادته إلى البلد التي يحمل جنسيتها وهي الولايات المتحدة في هذه الحالة، أو إلى البلد التي قدم منها إلى روسيا وهي هونغ كونغ.
XS
SM
MD
LG