Accessibility links

واشنطن تخصص مساعدات إنسانية للأكراد النازحين إلى تركيا


أكراد سورية ورحلة النزوح إلى تركيا

أكراد سورية ورحلة النزوح إلى تركيا

قالت مسؤولة أميركية رفيعة إن بعضا من الأموال، المخصصة لدعم المعارضة السورية المعتدلة، تصرف حاليا لمساعدة اللاجئين الأكراد الذين نزحوا إلى دول في المنطقة، وبخاصة تركيا هربا من هجمات تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وصرحت مساعدة وزير الخارجية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة آن ريتشارد في مقابلة مع "راديو سوا" بأنها تنسق بشكل متواصل مع المفوضة العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومسؤولين في الحكومة التركية لتوفير الاحتياجات الطارئة للسوريين الأكراد.

وأضافت في تصريحاتها لمراسل "راديو سوا" من واشنطن سمير نادر أن أموالا من مبلغ 500 مليون دولار التي أعلن عنها الوزير جون كيري مطلع الشهر الجاري لمتضرري الحرب بسورية خصصت للاجئين الأكراد.

وتابعت أن المساعدات تنقذ أرواح الكثيرين من السوريين في سورية والأردن ولبنان ومصر والعراق وتركيا.

التفاصيل مع سمير نادر:

في غضون ذلك، وصل حوالي ألف ناشط كردي إلى الحدود التركية السورية يوم الخميس، استجابة لدعوة للتعبئة الجماهيرية ضد داعش وجهها من سجنه قائد حزب العمال الكردستاني عبد الله أوغلان.

وعلى وقع دوي الانفجارات التي يتردد صداها عبر الحدود، قام النشطاء الأكراد بالتظاهر مرددين شعارات معادية للتنظيم، ومطالبين حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي اليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "بالكف عن مد يد العون إلى الإسلاميين المتشددين" في سورية والعراق.

وتنفي تركيا بشدة أنها تدعم داعش. وقال مسؤولون أتراك الأيام الأخيرة إنهم ملتزمون بعملية السلام مع الأكراد في تركيا.

وفي هذا الإطار، قال المحلل السياسي التركي إيسن كانداس إن "منظمة العمل الكردستاني تشيع بأن الجانب التركي يخون الأكراد لأنه لم يسمح للمقاتلين الأكراد باستخدام الحدود للعبور إلى كوباني لقتال داعش".

وقد حذر قادة أكراد السلطات التركية من مغبة التمادي في موقفها هذا معتبرين أنه قد يصيب بمقتل عملية السلام الرامية لإنهاء الصراع الدموي الذي استمر ثلاثة عقود من أجل حكم ذاتي للأكراد في تركيا.

وقال السياسي الكردي اسماعيل كابلان "إذا أرادت السلطات التركية الإبقاء على عملية السلام مستمرة، وإذا كانت لا تريد أن تكون طرفا في ضرب عملية السلام مرة أخرى ينبغي عليها أن تتخذ موقفا ضد هذا التنظيم الإرهابي على الفور".

المصدر: "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG