Accessibility links

غارتان أميركيتان على مواقع لداعش في العراق


وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل

وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل

شنت طائرة عسكرية أميركية غارتين جويتين على تنظيم الدولة الإسلامية داعش في العراق يومي الخميس والجمعة أسفرتا عن تدمير عربتين مسلحتين من آليات عناصر التنظيم، وذلك بحسب ما أعلنته القيادة المركزية في الجيش الأميركي السبت.

وأوضحت القيادة، في بيان صدر عنها، أن هذه العمليات تندرج في سياق دعم قوات الأمن العراقية قرب سد الموصل والدفاع عن مدينة أربيل شمال العراق، وأشارت إلى أن مجموع الغارات الجوية بلغ 158 غارة.

في غضون ذلك، قال رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري إنه أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري بأن الغارات الجوية على التنظيم ينبغي ألا تؤدي إلى سقوط قتلى من المدنيين، وأن تكون مقصورة على مجاميع إرهابية.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أمر، في وقت سابق السبت، بإيقاف قصف المدن المأهولة حتى إذا تحصن المسلحون داخلها.

ورحب مندوب الأمم المتحدة في العراق نيكولاي مْلادينوف بقرار العبادي، وقال إن حماية المدنيين وضمان سلامتهم وأمنهم هي أولوية قصوى للأمم المتحدة.

يذكر أن الرئيس باراك أوباما قد تعهد في خطاب ليه يوم الأربعاء بمواصلة شن ضربات جوية على مواقع التنظيم في العراق، كما تعهد بأن تستهدف الولايات المتحدة عناصره في سورية.

وقال البيت الأبيض إن السعودية تعهدت بإقامة معسكرات لتدريب مقاتلين سوريين، بهدف المساعدة على القضاء على التنظيم الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسورية.

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG