Accessibility links

الانتخابات التمهيدية.. ترامب وكلينتون يؤكدان تفوقهما


ناخبون يصوتون في انتخابات الثلاثاء الكبير- أرشيف

ناخبون يصوتون في انتخابات الثلاثاء الكبير- أرشيف

حقق المرشح الطامح بالحصول على ترشيح الحزب الجمهوري إلى انتخابات الرئاسة دونالد ترامب فوزا في أربع من أصل خمس ولايات أجريت فيها انتخابات تمهيدية الثلاثاء، فيما حققت المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون فوزا في أربع ولايات، وتعادلت مع منافسها بيرني ساندرز في ميزوري.

فقد فاز ترامب في ولايات فلوريدا إلينوي وميزوري ونورث كارولاينا، بينما فاز حاكم أوهايو جون كيسيك في ولايته. ولم يحظ تيد كروز، أبرز منافسي ترامب، بالفوز في أي ولاية في انتخابات الثلاثاء.

وعلى الجانب الديموقراطي، فازت كلينتون في ولايات فلوريدا وإلينوي وأوهايو نورث كارولاينا، لكنها تقاسمت عدد المندوبين في ولاية ميزوري (64)، مع منافسها ساندرز.

تحديث (3:45 ت.غ)

نجحت هيلاري كلينتون في الفوز بغالبية أصوات الناخبين الديموقراطيين في ولاية إلينوي بفارق ضئيل عن منافسها بيرني ساندرز، فيما تستمر المعركة بين الجمهوريين دونالد ترامب وتيد كروز للفوز بميزوري.

وأفادت شبكة سي إن إن بأن نتائج المرشحين الجمهوريين وكذلك الديموقراطيين متقاربة للغاية في ميزوري.

وقالت كلينتون أمام مؤيديها في فلوريدا إنها أصبحت تتفوق على منافسها بأكثر من مليوني صوت، من دون أن تدعوه إلى الانسحاب من السباق.

وفي كلمته، ذكر ترامب المؤسسة الحزبية مجددا بأنه استطاع جذب ملايين جدد من الجمهوريين للتصويت في الانتخابات.

وتعهد بهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية داعش، وبالعمل على تعديل اتفاقات التجارة الحرة مع دول العالم، وتشجيع الاستثمار الداخلي.

أما كروز فأثنى على حملة منافسه المنسحب ماركو روبيو التي وصفها بأنها كانت "إيجابية وملهمة".

وقال كروز إنه هو المرشح الوحيد الذي تمكن من هزيمة ترامب تسع مرات، وهو الوحيد القادر على إزاحته من السباق.

تحديث: 02:35 ت غ

فاز الجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية في ولايتي نورث كارولاينا وإلينوي وذلك بعد دقائق من إعلان حصوله على غالبية الأصوات في فلوريدا.

وأوردت شبكة سي إن إن أن ترامب حصل على نسبة 40 في المئة مقابل 36 في المئة لكروز في نورث كارولاينا.

وفي إلينوي، التي شهدت اشتباكات بين مؤيديه ومتظاهرين قبل أيام، فاز ترامب بفارق كبير عن كروز بحصوله على 40 في المئة مقابل 27 في المئة لغريمه التقليدي.

تحديث: 00:45 ت غ

فاز الجمهوري جون كيسيك والديموقراطية هيلاري كلينتون بالانتخابات التمهيدية في ولاية أوهايو.

وحصل كيسيك، وهو حاكم الولاية، على 57 في المئة من الأصوات مقابل 34 في المئة لترامب.

وفي اتصال بشبكة سي إن إن، قال حاكم أوهايو إن هذا الانتصار هو "خطوة على الطريق" مشيرا إلى أنه يحظى بدعم سياسي كبير في هذه المرحلة.

وقال إن السباق لا يزال طويلا فهناك مئات المندوبين الذي يتعين على المرشح الحصول عليها.

وأعرب في كلمة أمام مؤيديه في أوهايو عن ثقته في قدرته على الوصول إلى المؤتمر الانتخابي للحزب الجمهوري والفوز بالترشيح.

وتعهد بهزيمة هيلاري كلينتون التي توقع حصولها على تسمية الحزب الديموقراطي.

وعلى الجانب الديموقراطي، حصلت كلينتون على 64 في المئة من الأصوات مقابل 34 في المئة لمنافسها في أوهايو.

وفي كلمة أمام حشد من مؤيديها بفلوريدا، قالت كلينتون إن الانتصارات التي حققتها تؤكد ما تؤمن به من مبادئ ترسخ العدالة الاجتماعية وتحسن الأحوال الاقتصادية لملايين الأميركيين.

كلينتون تنشر صورة لمؤيديها إعلان النتائج:

وقالت إن الرئيس القادم سيواجه تحديات من أهمها أن يجعل الولايات المتحدة "أكثر أمنا" وأن يوحد الأميركيين، ويحدث فرقا في حياة المواطنين.

وتعهدت بتحسين جودة التعليم وتخفيف الديون الطلابية وترسيخ المساواة في الأجور.

ووجهت انتقادات لترامب فيما يتعلق بدعوته لطرد المهاجرين غير الشرعيين ومنع دخول المسلمين.

وقالت إن الرئيس القادم "يجب أن يعمل على إزالة الحواجز لا أن يقسم المجتمع".

تحديث: 00:34 ت غ في 16 آذار/مارس

فاز ملياردير العقارات دونالد ترامب بنتائج الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية فلوريدا، فيما حصلت وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون على غالبية أصوات الديموقراطيين في الولاية ذاتها وفي ولاية نورث كارولاينا.

وحسب النتائج الأولية لفلوريدا فقد حصلت كلينتون على 58 في المئة من الأصوات مقابل 40 في المئة لمنافسها السناتور بيرني ساندرز.

وأعلنت شبكة سي إن إن حصول ترامب على 45 في المئة في فلوريدا مقابل 27 في المئة للسناتور ماركو روبيو الذي كان يعول على تلك الولاية لاستكمال السباق.

روبيو ينسحب من السباق

وظهر روبيو أمام حشد من مؤيديه في مسقط رأسه ولاية فلوريدا معلنا تعليق حملته وقدم التهنئة لترامب على الفوز.

وقال "لقد بذلنا كل ما في وسعنا ويبدو أننا لا نقف في الجانب الفائز".

وأثنى ترامب على روبيو في تغريدة على موقع تويتر:

تحديث: 09:39 ت غ في 15 آذار/مارس

يدلي الأميركيون الثلاثاء بأصواتهم في خمس ولايات ضمن الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحين من الحزبين الديموقراطي والجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وتصوت فلوريدا ونورث كارولاينا وميزوري وأوهايو وإلينوي. وستكون نتائج "الثلاثاء الكبير الثالث" في غاية الأهمية، لاسيما بالنسبة للجمهوريين لأن ولايات فلوريدا وأوهايو وإلينوي ستمنح جميع مندوبيها إلى المرشح الذي يأتي في الطليعة، بدلا من تقاسم عدد المندوبين على أساس نسبة الأصوات التي حصل عليها كل مرشح.

ويتنافس المرشحون الجمهوريون لنيل أصوات 358 مندوبا من أصل 1237 مطلوبة لنيل ترشيح الحزب، بينما يسعى المرشحان الديموقراطيان للحصول على تأييد 691 مندوبا من أصل 4763 للحزب الديموقراطي.

وفيما تحتدم المنافسة بين المرشحين الديموقراطيين بيرني ساندرز وهيلاري كلينتون، فإن المعسكر الجمهوري يترقب عن كثب نتائج التصويت في وقت لا يزال دونالد ترامب متصدرا للسباق، ما قد ينذر في حال فوزه في فلوريدا وأوهايو تحديدا بإخراج خصميه ماركو روبيو (السناتور من فلوريدا) وجون كيسيك (حاكم أوهايو) من السباق.

وتتوقع استطلاعات الرأي خسارة روبيو في ولايته فلوريدا، فيما يتصدر دونالد ترامب نوايا التصويت في ولايات "الثلاثاء الكبير الثالث"، باستثناء أوهايو.

وستتواصل الانتخابات التمهيدية في 20 ولاية أخرى حتى حزيران/يونيو المقبل.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG