Accessibility links

logo-print

مفاوضات السلام تنطلق الليلة وأوباما يبدي تفاؤلا بشأنها


السفير مارتن أنديك مع كيري في واشنطن الاثنين

السفير مارتن أنديك مع كيري في واشنطن الاثنين

عين جون كيري وزير الخارجية الأميركي سفير واشنطن الأسبق لدى تل أبيب مارتن أنديك مبعوثا أميركيا خاصا للسلام في الشرق الأوسط، وذلك قبل ساعات من اجتماع مقرر بين الإسرائيليين والفلسطينيين تستضيفه واشنطن لاستئناف مفاوضات السلام.

وأشاد كيري في كلمة ألقاها في مقر الخارجية في واشنطن ظهر الاثنين بسيرة عمل أنديك، وقال إنه دبلوماسي مخضرم وافق على تولي هذه المهمة الصعبة في هذا الوقت الحساس.

ووصف مفاوضات السلام التي تنطلق الليلة في واشنطن برعايته، بمشاركة وفدي إسرائيل والفلسطنيين، بأنها صعبة، وقال "من المعروف أن العملية صعبة، وإذا كانت سهلة، لتحققت منذ فترة طويلة، والمعروف أيضا أن العديد من الخيارات الصعبة ستواجه المفاوضين".

وتعهد السفير أنديك ببذل كل ما في وسعه لتحقيق رؤية الرئيس باراك أوباما والخاصة بالتوصل إلى حل الدولتين.

وقال إنه يتفق مع رؤية الرئيس أوباما حول القضية، وأضاف " كانت قناعتي منذ 40 عاما أن السلام أمر يمكن تحقيقه، منذ عشت عذاب حرب عام 73 حين كنت طالبا في القدس، وشاهدت خلال تلك الأيام المظلمة كيف توصل وزير الخارجية الأميركي آنذاك هنري كيسنجر لاتفاق وقف إطلاق النار الذي أنهى الحرب ومهد الطريق للسلام بين إسرائيل ومصر".

أوباما يرحب

أعرب الرئيس باراك أوباما عن أمله في أن يمضي الفلسطينيون والإسرائيليون إلى هذه المفاوضات بحسن نية وبتركيز وتصميم دائمين، مثنيا على الجهد الذي بذله الوزير كيري وعلى الدور القيادي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في هذا الصدد.

ووصف أوباما، في بيان أصدره ظهر الاثنين، هذه الخطوة بالواعدة، مشيرا إلى أن هناك عملا شاقا وخيارات صعبة تبقى أمام الطرفين.

كما أعرب اوباما عن سروره لتعيين السفير مارتن انديك، مبعوث الولايات المتحدة لمفاوضات السلام.
ليفني: المفاوضات ستكون معقدة
وأعربت تسيبي ليفني وزيرة العدل ورئيسة وفد المفاوضات عن الجانب الإسرائيلي، عن تفاؤل حذر إزاء نتائج المفاوضات، وقالت للصحافيين خلال مغادرتها إسرائيل صباح الاثنين،إن المفاوضات ستكون معقدة.
وأضافت "سنخوض عملية تفاوضية معقدة للغاية هذه المرة. أشعر بمسؤولية كبيرة تقع على عاتقي إزاء إحياء مفاوضات السلام مع الجانب الفلسطيني، ولكنني أشعر أيضا بفرصة كبيرة في تمهيد الطريق لكلى الجانبين من أجل التوصل لحل للصراع".
من جهة ثانية، قال عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة فتح النائب عبد الله عبد الله، في اتصال مع "راديو سوا" إن القيادة الفلسطينية ستبحث خلال المحادثات التمهيدية أسس مفاوضات الحل النهائي.
وأوضح وزير شؤون الأسرى الفلسطينيين عيسى قراقع إن المباحثات بين الطرفين ستتناول أيضا آلية الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين.
وفي لقاء مع "راديو سوا"، قال سفير إسرائيل السابق لدى واشنطن زلماي شوفال، إن على الجانب الفلسطيني التخلي عن شروطه المسبقة من أجل المضي قدما في العملية السلمية، خاصة بعد إظهار إسرائيل جديتها من خلال إعلانها الإفراج عن أكثر من 100 معتقل فلسطيني الأحد.
وأضاف "سنرى ما إذا كان صائب عريقات وأعضاء فريقه سيتفهمون أن عدم وضع شروط مسبقة يعني عدم وضع تلك الشروط، وهذا يعني مسألة الحدود والقدس، وحائط المبكى وغيرها، ومن دون شك، يمكن طرح كل هذه المسائل على طاولة المفاوضات، لكن لا يمكن عرضها كشروط مسبقة لبدء المفاوضات".
الليكود يندد وبيريز يرحب
وفي غضون ذلك، ندد أعضاء في حزب الليكود الإسرائيلي بقرار حكومة بنيامين نتانياهو استئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني، فيما رحب الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز باستئناف المفاوضات.
وأعرب بيريز عن أمله في انتهاء "الوضع العاصف" في الشرق الأوسط. وقال للصحافيين في زيارة تستغرق يومين للاتفيا "نريد إقامة حل الدولتين ودولة فلسطينية بجانب دولة إسرائيل تعيش بسلام وصداقة وننهي النزاع وهذا أمر مهم اليوم للجميع في الشرق الأوسط".
ترقب كبير قبل ساعات على استئناف محادثات السلام (11:38 بتوقيت غرينتش)

تعتزم إسرائيل والفلسطينيون استئناف مفاوضات السلام هذا الأسبوع لأول مرة منذ قرابة ثلاث سنوات بعد جهود مكثفة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري لإقناع الطرفين بالجلوس على مائدة التفاوض.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إنه من المقرر استئناف المفاوضات في واشنطن مساء يوم الإثنين ويوم الثلاثاء ويشارك فيها مساعدون كبار لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال كيري في بيان "ابدى الزعيمان رغبة لاتخاذ قرارات صعبة من المفيد اتخاذها في هذه المرحلة. نحن ممتنون لزعامتهما."

وقالت وكالة رويترز إن ثمة تشككا في إمكانية أن تسفر المحاثات عن إبرام معاهدة سلام تنهي الصراع القائم منذ اكثر من ستة عقود وكان عصيا على جهود أميركية قائمة منذ 20 عاما للتوصل لحل.

لكن كما قالت الوكالة فإن استئناف المفاوضات يمثل نبأ سارا عن الشرق الأوسط بالنسبة لإدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما التي جاهدت لصياغة سياسة تحاول من خلالها إنهاء الحرب الأهلية في سورية وتسهل التحول الديموقراطي في مصر.

واحتاج حمل الإسرائيليين والفلسطينيين على استئناف المفاوضات جهودا مضنية من كيري الذي قام بست جولات في المنطقة خلال الأشهر الأربعة الأخيرة.

وكانت الحكومة الاسرائيلية وافقت أمس الأحد على إطلاق سراح 104 سجناء فلسطينيين بتأييد 13 وزيرا ورفض سبعة وامتناع اثنين وذلك في بادرة لحسن النية مع الفلسطينيين.

وفي دلالة اخرى على احتمال حصول جهود المحادثات على المزيد من الزخم قال مصدر مطلع إنه من المتوقع تعيين مارتن انديك سفير الولايات المتحدة السابق لدى اسرائيل والذي يرأس دراسات السياسة الخارجية في معهد بروكنغز مبعوثا جديدا للولايات المتحدة للسلام في الشرق الاوسط.

وأضاف المصدر لوكالة رويترز إن هذا الإعلان قد يصدر رسميا اليوم الاثنين.
XS
SM
MD
LG