Accessibility links

كيري: الحل النهائي للأزمة السورية سيكون سياسياً


الملك عبد الله مع كيري في عمان الأربعاء

الملك عبد الله مع كيري في عمان الأربعاء

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء، أن الحل السياسي سيكون الحل النهائي للأزمة السورية. وقال كيري في تصريحات صحافية أدلى بها الأربعاء من العاصمة الأردنية عمان، إن الدعم الذي تقدمه روسيا وإيران وحزب الله إلى الرئيس بشار الأسد ساعد النظام السوري على تحقيق بعض المكاسب الميدانية، إلا أن ذلك لن يدوم كما قال، على المدى البعيد.

وقال كيري: "إنني واثق في الدعم الذي تتلقاه المعارضة السورية اليوم، والذي ستستمر في الحصول عليه، ليس من الولايات المتحدة فحسب، بل أيضا من كثير من اللاعبين المختلفين المؤيدين للمعارضة. وأعتقد أن الدعم الذي يقدمه على الأرض في سوريا كل من فيلق القدس الإيراني، وحزب الله، المنظمة الإرهابية، وروسيا قد أحدث فرقا وأمال زمام المبادرة لصالح الرئيس الأسد. لكن ذلك لن يدوم على المدى البعيد. ولهذا فنحن مستمرون في القول إن الحل السياسي هو الحل الأخير".
"فجوة الخلاف بين الفلسطينيين والإسرائيليين تضيق"
قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن فجوة الخلاف بين الفلسطينيين والإسرائيليين باتت ضيقة وإن الطرفين يقتربان من العودة إلى طاولة المفاوضات المعلقة.
وأوضح كيري في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره الأردني ناصر جودة في عمان بعد لقاء مع لجنة المبادرة العربية ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "اثر عمل شاق تمكنا من تضييق الهوة بشكل كبير" بين الطرفين، مضيفا "نواصل إحراز تقدم ولا زلت آمل بان يجلس الطرفان حول الطاولة نفسها".
ورفض الوزير الأميركي تقديم تفاصيل حول النقاط التي سجل تقدم فيها بين الطرفين، وأشار إلى أنه "لا تزال هناك صياغات بحاجة للإعداد".

وأفاد مراسل "قناة الحرة" في عمان نايف مشاقبة بأن كيري تمكن من تحقيق توافق على مبادئ مشتركة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأخذ موافقة عربية مبدئية عليها، لكن لم يتقرر بعد إذا كان سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال زيارته للمنطقة التي تنتهي الجمعة.

ونقل مشاقبة عن مصادر مطلعة أن خطة كيري لاستئناف المفاوضات تتضمن فصل المسار السياسي عن المسارين الاقتصادي والأمني، مشيرا إلى أن المسار السياسي يظل الأصعب في ظل تباين المواقف من قضيتي الحدود والاستيطان.

وكان كيري قد دعا إسرائيل إلى دراسة بنود مبادرة السلام العربية بشكل جدي، معربا عن اعتقاده أن هذه المبادرة تملك مقومات مهمة من شأنها أن تؤدي إلى تحقيق السلام وتطبيع العلاقات بين الدول العربية كافة وإسرائيل.

الاستيطان وملف الأسرى

هذا وقد أكد وزير العمل الفلسطيني احمد مجدلاني المعلومات التي تحدثت عن تقدم فيما يخص المباحثات التي اجراها عباس مع كيري في العاصمة الاردنية عمان مساء الثلاثاء.

وأوضح مجدلاني ان التقدم في المباحثات تم في ثلاث قضايا تتعلق بالاستيطان ومرجعية وإطار عملية السلام وملف الأسرى.

هذا وقد عقد محمود عباس لقاء آخر مع جون كيري في عمان اليوم الأربعاء.
الملك عبد الله مع كيري في عمان الأربعاء

الملك عبد الله مع كيري في عمان الأربعاء

وكان كيري قد التقى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في إطار جولته السادسة في المنطقة والهادفة لإحياء عملية السلام.

وقال وزير الاعلام الاردني السابق سميح المعايطة إن الاجتماع ركز على سبل العودة الى المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وأضاف قائلا إن الأردن بذل في السنوات الأخيرة جهودا لإعادة قضية الشرق الأوسط الى المسار التفاوضي.
مستقبل مصر
وبالنسبة للتطورات الجارية في مصر، اعتبر كيري أنه ما زال من المبكر جدا إطلاق الأحكام بشان الاتجاه الذي ستسير فيه البلاد بعد عزل الرئيس محمد مرسي وتشكيل حكومة انتقالية.

وقال كيري "بخصوص موضوع حدوث انقلاب فمن الواضح أن هذا موقف صعب للغاية وبالغ التعقيد". وأضاف "الحقيقة أننا ينبغي أن نأخذ الوقت اللازم لتقييم ما حدث بسبب تعقيد الوضع... وهذا هو بالضبط ما نفعله الآن ولن اتعجل في الحكم عليه".

وقال "من الجلي أن هناك ضرورة في عودة النظام والاستقرار وفي حماية الحقوق وفي أن يكون البلد قادرا على استعادة حياته الطبيعية".

وأضاف أن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء "الاعتقالات السياسية".

وأدت الحكومة الانتقالية، التي لا تضم أيا من المنتمين إلى التيار الإسلامي الذي رفض المشاركة فيها، اليمين الدستورية الثلاثاء. إلا أن جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي إليها مرسي، أعلنت أنها لا تعترف "لا بشرعية ولا بسلطة" هذه الحكومة التي تعتبر أنها ثمرة انقلاب عسكري على الشرعية.

في سياق آخر، أعرب كيري عن رغبته بزيارة مخيم سوري للاجئين قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة الجمعة. وإذا تحققت هذه الزيارة ستكون الأولى لوزير أميركي.
تقدم في جهود كيري وإعلان مرتقب لاستئناف المفاوضات (10:26 بتوقيت غرينتش)

أعلن مسؤول فلسطيني كبير الأربعاء عن حدوث تقدم في مباحثات وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مشيرا إلى أن كيري سيعلن استئناف عملية السلام قبيل مغادرته المنطقة الجمعة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية إن"وزير الخارجية الأميركي مصمم على أن يعلن قبل مغادرته الجمعة إعادة استئناف المفاوضات".

وأكد المسؤول حصول "تقدم في اللقاءات مع كيري بعد أن قدم مبادرته أمس للرئيس محمود عباس خلال اللقاء الذي جمعهما في عمان".

وكان كيري اجتمع مع عباس لخمس ساعات مساء الثلاثاء في العاصمة الأردنية في اليوم الأول من سادس زيارة له إلي المنطقة منذ أن تولى منصبه.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إنهما ناقشا عملية السلام الاسرائيلية-الفلسطينية ودعم الاقتصاد الفلسطيني وأحدث التطورات في الشرق الاوسط.
XS
SM
MD
LG