Accessibility links

دول لاتينية تعتزم رفع شكوى إلى الأمم المتحدة بشأن برامج التنصت الأميركية


ادوارد سنودن المستشار السابق لدى وكالة الأمن الوطني الأميركية

ادوارد سنودن المستشار السابق لدى وكالة الأمن الوطني الأميركية

قررت بلدان التحالف البوليفاري لدول أميركا اللاتينية (البا) رفع شكوى إلى الأمم المتحدة تتهم فيها الولايات المتحدة بإقامة "نظام تجسس على المستوى العالمي" استنادا للمعلومات التي كشفها المستشار السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية ادوارد سنودن.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية يعتزم قادة دول التكتل التسع إنشاء "مجموعة فنية مكلفة بإعداد هذه الشكوى" التي ستقدم في سبتمبر/أيلول وفق اتفاق تم توقيعه خلال قمة إقليمية في غواياكيل بالإكوادور.

وجاء في المذكرة الصادرة عن تحالف البا أن الشكوى التي سترفع إلى الأمم المتحدة ستندد بـ"إقامة نظام تجسس مكثف على المستوى العالمي، بما ينتهك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فضلا عن سائر المعايير الدولية الأخرى"، على حد قولها.

ويضم التحالف الذي أسسته فنزويلا وكوبا، معظم البلدان التي يحكمها اليسار الراديكالي مثل الإكوادور وبوليفيا ونيكاراغوا، وهي بلدان لا تقيم علاقات جيدة مع الولايات المتحدة وجميعها أعلنت دعمها لسنودن.

وسنودن (30 عاما) هو خبير كمبيوتر عمل مستشارا لوكالة الأمن القومي الأميركية، وكشف عما قال إنه "برنامج سري للحكومة الأميركية لمراقبة الاتصالات العالمية".

وهو محتجز منذ 23 يونيو/حزيران في قسم الترانزيت في مطار موسكو-شيريميتييفو، وقد طلب اللجوء المؤقت إلى روسيا بعدما تعذر عليه التوجه إلى كل من فنزويلا وبوليفيا ونيكاراغوا، وهي دول عرضت عليه استقباله.
XS
SM
MD
LG