Accessibility links

كيري: السلام بين إسرائيل والفلسطينيين ما زال ممكنا


جون كيري وإلى جانبه نظيره الأردني ناصر جودة

جون كيري وإلى جانبه نظيره الأردني ناصر جودة

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء إن السلام بين إسرائيل والفلسطينيين "ما زال ممكنا حتى وإن بقي ذلك بعيدا".

وأضاف كيري في مؤتمر صحافي بواشنطن وإلى جانبه نظيره الأردني ناصر جودة أن "الامر يتعلق بالإصغاء إليهم لمعرفة إن كانوا يعتقدون أن بإمكاننا القيام بأمر ما" من أجل عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية المجمدة منذ سبتمبر/أيلول.

وقال كيري "إننا نبدأ بالاستماع لتكوين فكرة أولية عن الامكانيات المتوافرة ولنبدأ بعد ذلك بصنع خيارات" لكنه حذر في الوقت ذاته من أن "نافذة الممكن بصدد الإنغلاق مجددا".

وأضاف أن "الجميع يدرك أن الولايات المتحدة هي الكيان الضروري لعملية السلام، وأنا أدرك ذلك والرئيس يدرك ذلك"، مضيفا أن "الرئيس غير مستعد في الوقت الراهن للقيام بأمر آخر غير الإصغاء إلى كافة الأطراف".


وكان كيري قد أجرى بعد تسلمه مهام منصبه في الأول من فبراير/شباط، اتصالات مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس .


وأثناء جلسة تثبيته في منصبه أمام مجلس الشيوخ في 24 يناير/كانون الثاني الماضي، حذر كيري من أن حل الدولتين (إسرائيل إلى جانب دولة فلسطينية) قد يتعرض للخطر مؤكدا أنه "يجب إيجاد سبل للمضي قدما" للتوصل إلى هذا الهدف.


ومن المقرر أن يتوجه الرئيس اوباما في مارس/أذار المقبل إلى إسرائيل والأردن والضفة الغربية لكن البيت الابيض لم يعلن مواعيد الجولة بشكل دقيق ولا مقترحات ملموسة لهذه الزيارة التي ستكون الأولى لأوباما إلى إسرائيل منذ انتخابه رئيسا في نوفمبر/تشرين الثاني 2008.

XS
SM
MD
LG