Accessibility links

logo-print

غراهام: سنقطع المعونات عن الفلسطينيين إذا قدموا شكوى ضد إسرائيل


السيناتور ليندسي غراهام - أرشيف

السيناتور ليندسي غراهام - أرشيف

قال عضو جمهوري بارز بمجلس الشيوخ الاثنين إن الفلسطينيين قد يخسرون المساعدات السنوية التي يحصلون عليها من الولايات المتحدة إذا أقاموا دعوى ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية.

وقال السناتور ليندسي غراهام -وهو عضو في وفد يضم سبعة من أعضاء مجلس الشيوخ يزور اسرائيل والسعودية وقطر- إن القانون الأميركي الحالي يقضي "بقطع المعونات عن الفلسطينيين إذا قدموا شكوى" ضد إسرائيل.

و وصف غراهام، خلال حديثه في مؤتمر صحفي في القدس، الخطوة الفلسطينية بأنها "افتئات على دور المحكمة الجنائية الدولية. أنا اعتبرها عدائية بشكل غير معقول."

وقالت إدارة الرئيس باراك أوباما إنها لا تعتقد أن الفلسطينيين شكلوا دولة ذات سيادة، ولذلك فهم غير مؤهلين لعضوية المحكمة الجنائية الدولية، لكنها لم تهدد صراحة بقطع المساعدات.

وتقدم الولايات المتحدة مساعدات تزيد قيمتها عن 400 مليون دولار سنويا إلى السلطة الفلسطينية.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن الفلسطينيين سيصبحون رسميا عضوا بالمحكمة الجنائية الدولية في أول نيسان/ أبريل بعد أن قدموا طلبا للانضمام إليها في وقت سابق هذا الشهر.

وحث غراهام الفلسطينيين على إعادة تقييم عضوية المحكمة الجنائية، قائلا إنه يدعم تطلعاتهم لإقامة دولة، لكنه يعارض الانضمام إلى المحكمة، معتبرا أنه "خطوة استفزازية" ضد إسرائيل.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG