Accessibility links

سوزان رايس: سياسة المستوطنات الإسرائيلية تعطل جهود السلام


مستوطنات إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية

مستوطنات إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية

قالت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس في كلمة أمام مركز دراسات في واشنطن إن خطط بناء المستوطنات الإسرائيلية تعطل جهود السلام في الشرق الأوسط.

وجددت رايس التزام الولايات المتحدة بعملية السلام في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن بيانات توسيع المستوطنات الإسرائيلية هي المسؤولة عن بعض التوترات الأخيرة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقالت مستشارة الأمن القومي "شهدنا تصاعدا في التوترات على الأرض. بعض من ذلك نتج عن إعلانات في الفترة الأخيرة عن بناء في المستوطنات. لذلك دعوني أقول مجددا: الولايات المتحدة لا تقبل بمشروعية أنشطة الاستيطان الإسرائيلية المستمرة."

وتأتي انتقادات رايس بعد تصريحات سابقة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي حث إسرائيل خلال زيارته للمنطقة الأسبوع الماضي على وضع حد لسياسة بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية - وهو ما وصفه بالنشاط "غير المشروع"- للمساعدة في إعادة محادثات السلام إلى مسارها الصحيح.

تجدر الإشارة، إلى أن وفد المفاوضين الفلسطينيين استقال بسبب عدم إحراز تقدم في المحادثات مع إسرائيل بشأن إقامة دولة فلسطينية.
وتمثل هذه الخطوة انتكاسة جديدة للمحادثات التي استؤنفت في يوليو/تموز الماضي.

وقد أعلنت إسرائيل، مع استئناف المحادثات التي كانت متوقفة لثلاث سنوات، عن خطط لإقامة آلاف من الوحدات السكنية الجديدة للمستوطنين في الضفة الغربية والقدس الشرقية.
XS
SM
MD
LG