Accessibility links

logo-print

الجيش السوري يستعيد حقلين للغاز من داعش في حمص


اشتداد المعارك الميدانية ضد داعش

اشتداد المعارك الميدانية ضد داعش

استعاد الجيش السوري الأربعاء حقلين مهمين للغاز وشركة للغاز كان مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية داعش استولوا عليها الأسبوع الماضي في محافظة حمص، حسبما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد "تمكنت قوات النظام والمسلحون الموالون لها، من استعادة السيطرة على آبار جحار والمهر وشركة حيان للغاز بريف حمص الشرقي التي سيطر عليها التنظيم في نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي".

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن الحقلين مهمان لأنهما يمدان دمشق ومدينة حمص بالغاز اللازم لإنتاج الكهرباء.

والمنشآت قريبة من حقل الشاعر للغاز الذي يسيطر داعش على آبار فيه رغم تقدم قوات الجيش لاستعادة الحقل بأكمله.

وتمكنت القوات النظامية من استعادة السيطرة على هذه المنشآت بعد اشتباكات عنيفة مع مقاتلي داعش وقصف من قوات النظام وغارات للطيران الحربي على مواقع التنظيم المتشدد في المنطقة، في حين لا تزال الاشتباكات مستمرة بين الطرفين، وسط قصف متبادل.

وأشارت وكالة الأنباء السورية الرسمية إلى تقدم للجيش السوري متحدثة عن "تقدم قواته باتجاه الشاعر".

واستولى داعش على عدة حقول للنفط والغاز في العراق وسورية، التي تعد مصدر إيرادات للتنظيم.

غارات جديدة للتحالف الدولي ضد داعش

نفذ التحالف الدولي ضد داعش 14 غارة جديدة على مواقع التنظيم المتشدد في سورية والعراق خلال الأيام الماضية، حسبما ذكرت الأربعاء القيادة الوسطى للجيش الأميركي.

وأفادت القيادة الوسطى بأن طائرات التحالف شنت ثلاث غارات على مواقع داعش بالقرب من مدينة كوباني على الحدود السورية التركية وغارة أخرى بالقرب من جبل سنجار في العراق. وتمكنت الغارات من تدمير موقعين قتالين لداعش ومن استهداف وحدة صغيرة من المقاتلين.

ونفذت طائرات التحالف كذلك 10 غارات بالقرب من الموصل وبيجي والفلوجة والرمادي وسينجار، ما أسفر عن تدمير منشآت تابعة لداعش في محيط الموصل.

واستهدفت الغارات الأخرى أربع مجموعات للمقاتلين في صفوف التنظيم المتشدد وعربات ومعدات عسكرية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG