Accessibility links

واشنطن: تشكيل تحالف دولي لمحاربة داعش


اجتماع الرئيس الأميركي ونظيره الفرنسي على هامش قمة الناتو

اجتماع الرئيس الأميركي ونظيره الفرنسي على هامش قمة الناتو

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة تشكيل "تحالف أساسي" لمحاربة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية داعش في العراق وسورية ووضع خطة عسكرية وسياسية قال مسؤولون أميركيون إن من شأنها أن تصبح نموذجا لمحاربة الجماعات المتشددة عبر العالم.

وسيضم التحالف كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وأستراليا وكندا وألمانيا وتركيا بالإضافة إلى إيطاليا وبولندا والدنمارك.

ودعت واشنطن إلى تأييد واسع من الحلفاء والشركاء لكنها استبعدت إلزام نفسها بإرسال قوات برية.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في اجتماع ضم الدول العشر على هامش قمة الناتو "نحتاج لمهاجمتهم (داعش) على نحو يحول دون استيلائهم على أراض ولتعزيز قوات الأمن العراقية وغيرها من قوات المنطقة المستعدة لقتالهم دون أن نلتزم بإرسال قوات." وأضاف "من الواضح أن هذا خط أحمر للجميع هنا: لا قوات برية."

وتسعى واشنطن إلى توسيع التحالف ضد داعش ليضم أكبر عدد من الدول خاصة في المنطقة، منها الأردن التي ستساعد من الناحية الاستخباراتية والعربية السعودية التي من المرتقب أن تساعد من الناحية المادية وفي دعم المعارضة السورية المعتدلة.

وفي بداية الأسبوع الجاري، أعرب ممثل الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة يوسف العتيبة عن استعداد بلاده للانضمام إلى جهود المجتمع الدولي من أجل القضاء على داعش.

وصرح رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في اليوم الثاني لقمة حلف الشمال الأطلسي أن تهديدات داعش "تزيد من عزمنا على الدفاع عن قيمنا والقضاء على" التنظيم الذي يهدد بإعدام رهينة بريطاني بعد أن أعدم صحفيين أميركيين.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG