Accessibility links

اجتماع في بغداد لتفعيل الشراكة بين العراق وواشنطن


هوشيار زيباري يلتقي اليزابيث جونز في بغداد

هوشيار زيباري يلتقي اليزابيث جونز في بغداد

بدأت لجنة التنسيق السياسي والدبلوماسي بين العراق والولايات المتحدة اجتماعاتها في بغداد الأحد، حيث تمت مناقشة عدد من القضايا ومنها الأزمة السورية وسبل إخراج العراق من أحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وأفاد مراسل "راديو سوا" في بغداد علي قيس بأن وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري بحث مع مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى اليزابيث جونز الملف السوري وأوضاع اللاجئين السوريين وأحكام الفصل السابع.

وكانت جونز قد وصلت بغداد على رأس وفد دبلوماسي يمثل الولايات المتحدة في اللجنة العراقية الأميركية للتنسيق المشترك.

وبحثت جونز مع الوزير العراقي في اللقاء الذي جمعهما في مقر الوزارة ببغداد آخر مستجدات الملف السوري وسبل إيقاف نزيف الدم فيها وأوضاع اللاجئين السوريين، إضافة إلى بعض القضايا الإقليمية، بحسب ما جاء في بيان للوزارة.

كما تشاور الطرفان في ملف العلاقات العراقية الكويتية ودور أعضاء مجلس الأمن في إخراج العراق من أحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، فيما أكد الجانب العراقي خلال اللقاء تطور علاقاته الإقليمية مع جميع دول الجوار بما يضمن مصالحه المشتركة مع تلك الدول.

وكان بيان لوزارة الخارجية قد صدر في الـ 23 من الشهر الماضي قد ذكر أن وزير الخارجية العراقي بحث مع نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون خلال اتصال هاتفي التحضيرات الأولية لزيارة وفد أميركي رفيع المستوى إلى بغداد لبحث قضايا ثنائية تخص البلدين، بحسب البيان.

واشنطن تؤكد على مجالات الشراكة

من ناحيتها، ذكرت وزارة الخارجية الأميركية في بيان خاص أن بغداد وواشنطن أعادتا خلال الاجتماع تأكيد الشراكة الإستراتيجية بينهما في مجالات الدفاع والأمن والطاقة والقضاء والثقافة والتعليم والعلوم والبيئة والتجارة والمال والنقل.

وأشار البيان إلى أن الاجتماع بحث الجهود الدولية لمعالجة الأزمة السورية وسبل التعاون المحتمل بين الولايات المتحدة والعراق في هذا الموضوع، لاسيما فيما يتعلق بالقضايا الإنسانية وتقديم الاستشارات الفنية في مسألة أمن الحدود.

وأضاف البيان أن الجانبين الأميركي والعراقي أعربا عن التزامهما الكامل بأن يقود السوريون عملية انتقال سياسي في بلدهم تفضي إلى تشكيل نظام سياسي تعددي يمثل إرادتهم.

وأبدت وزارة الخارجية الأميركية تقديرها للجهود التي تبذلها بغداد لتأمين المأوى والخدمات للاجئين السوريين داخل الأراضي العراقية.
XS
SM
MD
LG