Accessibility links

كيري: عقبات كثيرة أمام التوصل لاتفاق شامل مع إيران


جون كيري

جون كيري

أفاد وزير الخارجية جون كيري الثلاثاء بأن هناك عقبات كثيرة لازالت تعيق التوصل إلى اتفاق شامل حول البرنامج النووي الإيراني.

وأضاف كيري، خلال مؤتمر صحافي في بوسطن، أن موقف الولايات المتحدة والقوى الكبرى لم يتغير فيما يتعلق بالضمانات التي يجب أن تقدمها إيران ومنها الولوج إلى المنشآت النووية.

وقال وزير الخارجية "لن نوقع على اتفاق نؤمن أنه لا يؤدي المهمة"، موضحا أن مفاوضات لوزان تحكمها معايير محددة تهدف إلى تحجيم قدرات إيران النووية.

وفيما يتعلق بالشأن السوري، صرح كيري أن "الأسد لا يتصدى لداعش ويهاجم المدنيين بأسلحة ممنوعة".

وأعلن كيري أنه بحث مع نظيره الروسي وسائل تحريك المسار السياسي في سورية، مضيفا أن هناك جهودا عدة لوقف الهجمات الكيميائية للحكومة السورية.

لا اتفاق دون دخول المواقع العسكرية

قالت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سامنثا باور الثلاثاء إن بلادها تعمل على ضمان القدرة على إعادة فرض العقوبات على إيران بدون دعم من روسيا والصين إذا انتهك الإيرانيون أي اتفاق نووي يتم إبرامه.

وأكدت باور أن إدارة الرئيس باراك أوباما سترفض أيضا أي اتفاق نهائي مع طهران بشأن خفض أنشطتها النووية لا يضمن السماح بالدخول إلى المواقع الإيرانية العسكرية.

وأشارت المتحدثة في جلسة أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي إلى أن أوباما "كان واضحا جدا من البداية بانه لا يمكن السماح بترك أي إجراء لإعادة فرض العقوبات في أيدي روسيا أو الصين".

وتجري إيران مفاوضات مع مجموعة الدول الست للتوصل إلى اتفاق لوقف طهران من تطوير قنبلة نووية مقابل رفع العقوبات عنها.

والمهلة النهائية للتوصل إلى اتفاق هي 30 حزيران/يونيو.

وتعد مسألة رفع العقوبات الاميركية والأوروبية عن إيران بين القضايا الشائكة في المفاوضات الجارية.

المصدر: الحرة/وكالات

XS
SM
MD
LG