Accessibility links

logo-print

كريس فان هولن لـ'راديو سوا': واشنطن لن تتنازل لموسكو في جنيف2


كريس فان هولن إلى جانب زعيمة الأقلية الديموقراطية في مجلس النواب الأميركي

كريس فان هولن إلى جانب زعيمة الأقلية الديموقراطية في مجلس النواب الأميركي

واشنطن - زيد بنيامين

قال كبير الأعضاء الديموقراطيين في لجنة الموازنة بمجلس النواب الأميركي إن واشنطن لن تذهب إلى مؤتمر جنيف ٢ لتقديم تنازلات لروسيا. ودافع كريس فان هولن في مقابلة خاصة مع راديو سوا عن سياسة الرئيس باراك أوباما في الشرق الأوسط.
وأشار فان هولن الذي يقود الديموقراطيين في اللجنة إلى أن الهدف الأهم حالياً هو تحقيق حضور للأطراف الفاعلة في الأزمة السورية في مؤتمر جنيف ٢ المقرر الشهر المقبل، مؤكدا على أن "الخطوة الأولى ستكون جلب أكبر عدد ممكن من اللاعبين الرئيسيين على طاولة الحوار" مضيفاً "نريد اولئك الذي يقاتلون على الأرض في سورية".
وقلل كرس فان هولن من أهمية التقدم الذي تحققه القوات الحكومية السورية والمسلحين المتعاونين معها، وأضاف أن الرئيس بشار الأسد من خلال مراقبة ما يجري على الأرض يعي أن مستقبل سورية متوقف على المسار السياسي وليس الحل العسكري.
وعن الخيارات المتاحة في حال فشل مؤتمر جنيف ٢ قال فان هولن إن "الحرب ستستمر والتدمير سيتواصل والفوضى ستتوسع". وأضاف أن هذا في حد ذاته "يجب أن يمثل حافزاً لجميع الأطراف في سورية من أجل الجلوس وترتيب الأمور بشكل نهائي".
وقال كريس فان هولن إن الولايات المتحدة لم تقدم أي تنازلات لموسكو في الإتفاق الذي جرى لإبعاد وتدمير الأسلحة الكيميائية السورية "بل حققنا أهدافنا" مستبعدا أن يكون هناك تنازلات أميركية خلال جنيف ٢.
وفي سياق آخر توقع كريس فان هولن أن تضيق الهوة بين الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الاوسط بشأن الإتفاق النووي مع إيران خصوصا مع “قيام العديد من حلفائنا بمراجعة نصوص الإتفاق".
يأتي ذلك في وقت تستعد الإدارة الأميركية لبدء التحركات العلنية من أجل الدفاع عن الإتفاق من خلال عقد جلسات استماع علنية في مجلسي النواب والشيوخ.
وأضاف فان هولن أن "الولايات المتحدة تقوم بكل ما في وسعها من أجل ضمان مصالحها ومصالح حلفائها".

وهذا التقرير الصوتي للمقابلة:

XS
SM
MD
LG