Accessibility links

جنرال أميركي: المزاعم عن صلتي بانقلاب تركيا مؤسفة وغير صحيحة


قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال جوزيف فوتل

قائد المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال جوزيف فوتل

قال قائد القيادة الوسطى في الجيش الأميركي الجنرال جوزيف فوتيل إن أي مزاعم عن تورطه في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا غير صحيحة، بحسب بيان للجيش الأميركي الجمعة.

ونقل البيان عن فوتيل قوله: "أي تقارير عن أي علاقة لي بمحاولة الانقلاب الفاشلة الأخيرة في تركيا مؤسفة وغير دقيقة تماما".

وأضاف فوتيل أن "تركيا شريك استثنائي وحيوي في المنطقة منذ سنوات عديدة ونحن نقدر تعاون تركيا المستمر ونتطلع إلى شراكتنا المستقبلية في التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية" داعش.

واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجنرال فوتيل بالوقوف إلى جانب الانقلابين بعد تعبير الأخير عن قلقه إزاء حملة التطهير التي تقودها الحكومة التركية داخل الجيش التركي.

وقال أردوغان الجمعة في خطاب من القصر الرئاسي أثناء استقباله مجموعة من الجنرالات الجدد، في إشارة إلى الأميركيين على ما يبدو: "أنتم تنحازون إلى طرف الانقلابين عوضا عن الدفاع عن بلد أفشل محاولة الانقلاب هذه".

وأضاف الرئيس التركي قوله: "الذي دبر الانقلاب يقيم في بلدكم وأنتم تطعمونه" في إشارة إلى الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة وتطالب أنقرة بتسليمه.

وكان الجنرال الأميركي جوزف فوتيل الذي يقود عمليات وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في الشرق الأوسط، قد ألمح في تصريحات نقلتها وسائل إعلام أميركية مساء الخميس إلى أن الاضطرابات في تركيا قد تؤثر على دورها في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب.

ويخشى فوتيل من "التأثير المحتمل" لحملات التطهير الجارية في الجيش التركي على العلاقات بين واشنطن والقيادة العسكرية التركية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG