Accessibility links

مقتل 19 إطفائيا في حريق بولاية أريزونا الأميركية


رجال الإطفاء خلال محاولاتهم إخماد الحرائق في أريزونا

رجال الإطفاء خلال محاولاتهم إخماد الحرائق في أريزونا

أفادت مصادر أميركية أن 19 رجل إطفاء قد قتلوا أمس الأحد خلال محاولتهم إخماد حريق سريع الانتشار في ولاية أريزونا، وذلك في حادث وصف بالأسوأ من نوعه منذ عقود في الولايات المتحدة.

وأعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما في بيان أصدره خلال جولته في جنوب إفريقيا عن أسفه لهذه الحادثة التي وصفها بـ"الخسارة المأساوية".

وقال أوباما في بيانه "لقد كانوا أبطالا وإطفائيين يتمتعون بمهارات عالية وضعوا أنفسهم في خطر لحماية أرواح وممتلكات مواطنين لن يتسنى لهم التعرف عليهم".

وقالت حاكمة ولاية أريزونا جان بروير، إن الإطفائيين قتلوا بينما كانوا يحاولون إخماد الحريق الذي اندلع في يارنل هيل شمال فينكس.

وذكر مسؤول محلي عن الغابات لشبكة "سي إن إن" أن الإطفائيين كانوا يحفرون خندقا لاحتواء النيران، منوها إلى أنه في الظروف العادية يتم التحقق من وجود مجال للهرب خلال حفر الخندق وبأن منطقة آمنة قد أقيمت، "لكن من الواضح أن هذه المنطقة لم تكن كافية وأن النيران تغلبت عليهم".

واندلع الحريق بعد ارتفاع الحرارة والجفاف في جنوب غرب الولايات المتحدة إلى مستويات قياسية في نهاية الأسبوع الماضي لاسيما في ولايتي أريزونا وكاليفورنيا.

وانتشر الحريق في يارنل هيل والذي يعتقد أن مرده صاعقة ضربت المكان الجمعة، وقال مسؤولون محليون عن الغابات إنه بات يشمل 800 هكتار بسبب الجفاف والرياح القوية.

وأظهرت أرقام نشرتها جمعية الوقاية الوطنية من الحرائق، وهي منظمة غير ربحية، أن مقتل الإطفائيين في أريزونا هو من أسوأ الخسائر بين الاطفائيين نتيجة حريق غابات منذ مقتل 29 إطفائيا خلال مكافحتهم لحريق في غريفين بارك في لوس انجلوس عام 1933.

ويعتبر مقتل هؤلاء أسوأ خسارة بين الإطفائيين على أرض أميركية منذ اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول والتي قتل فيها 340 إطفائيا، بحسب هذه الجمعية.

ومن المتوقع أن تصل مساعدات فدرالية إلى الولاية الاثنين، بحسب الموقع الرسمي لها، إلا أن المسؤولين يتوقعون أن 250 منزلا على الأقل، أي نصف البيوت في يارنل هيل تقريبا، سيقضي عليها الحريق.

ويعتبر حريق يارنل هيل من أسوا الحرائق في أريزونا ويأتي بعد أسبوعين فقط على حريق في كولورادو قتل فيه شخصان ودمر أكثر من 360 منزلا.

وعانى القسم الأكبر من جنوب غرب الولايات المتحدة من ارتفاع الحرارة بشكل كبير في نهاية الأسبوع الماضي.

وبدأ موسم الحرائق بشكل أبكر من المعتاد، وكانت ولايات كاليفورنيا وأريزونا ونيو مكسيكو الأكثر تضررا، وأحصت السلطات حتى الآن 40 حريقا في الولايات الثلاث بحسب موقع الوقاية من الحرائق.
XS
SM
MD
LG