Accessibility links

واشنطن تمدد إغلاق 19 من بعثاتها الدبلوماسية بسبب مخاطر إرهابية


المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جينيفر ساكي

المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جينيفر ساكي

أعلنت الولايات المتحدة تمديد إغلاق 19 من سفاراتها وقنصلياتها في الشرق الأوسط وإفريقيا حتى العاشر من أغسطس/آب لدواع أمنية إثر ورود معلومات استخبارية تفيد بأن تنظيم القاعدة قد يشن هجوما وشيكا.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان أن القائمة تضم 15 من البعثات الدبلوماسية التي أغلقت الأحد خوفا من تعرضها لهجمات قد يشنها تنظيم القاعدة وأربع بعثات جديدة فيما أشارت إلى أن عددا من البعثات الدبلوماسية الأخرى التي أغلقت الأحد ستفتح أبوابها الاثنين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر ساكي في بيان إن هذا الإجراء "ليس مؤشرا على مجموعة من التهديدات الجديدة بل دليل على التزامنا بتوخي الحذر وأخذ التدابير المناسبة لحماية موظفينا، بما في ذلك الموظفين المحليين والزوار في بعثاتنا".

وأوضح بيان وزارة الخارجية أن البعثات الدبلوماسية في كل من أبو ظبي، وعمان، والقاهرة، والرياض، والظهران، وجدة، والدوحة، ودبي، والكويت، والمنامة، ومسقط، وصنعاء، وطرابلس، وأنتاناناريفو، وبوجمبورا، وجيبوتي، والخرطوم، وكيغالي وبورت لويس ستغلق أبوابها الاثنين وستبقى كذلك حتى السبت المقبل.

وأضاف أنه بالمقابل فإن عددا آخر من البعثات الدبلوماسية سيفتح أبوابه الاثنين لتسيير المسائل الجارية ومن هذه البعثات دكا، والجزائر العاصمة، ونواكشوط، وكابل، وهرات، وبغداد، والبصرة وأربيل.

وكانت واشنطن أعلنت الخميس إغلاق ما لا يقل عن 25 من بعثاتها الدبلوماسية يوم الأحد إثر اعتراض رسائل صادرة عن قياديين كبار في تنظيم القاعدة تظهر وجود تهديدات وشيكة.

وقال رئيس لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب مايكل ماكول إن الولايات المتحدة في حالة استنفار، متحدثا عن "واحد من أدق التهديدات وأكثرها صدقية التي رأيتها منذ 11 سبتمبر/أيلول ".

وأضاف أن ثمة اعتداء "وشيكا" على ما يبدو، من دون مزيد من التفاصيل.

وأشار العضو في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب بيتر كينغ إلى أن المعلومات تتحدث عن "اعتداء كبير وهناك أيضا بعض التواريخ المذكورة"، موضحا "نعتقد أن ذلك سيحصل على الأرجح في الشرق الأوسط أو حول سفارة لكن لا يوجد أي تأكيد".

من جهته قال رئيس الأركان الأميركي الجنرال مارتن ديمبسي في تصريح لشبكة ايه بي سي إن "ثمة معلومات تتحدث عن تهديدات، وعلى هذا الأساس نتصرف".

وحذر من أن تهديدات القاعدة بشن اعتداءات تستهدف كل المصالح الغربية، مشيرا إلى أنها "أكثر تحديدا" من كل ما ورد حتى الآن.

وأضاف أن "الهدف الدقيق ليس معروفا لكن القصد واضح. الفكرة هي مهاجمة المصالح الغربية وليس الأميركية فقط".

وكانت بريطانيا وألمانيا وفرنسا أعلنت إغلاق سفاراتها في صنعاء الأحد والاثنين بعد التحذير الذي أطلقته واشنطن من خطر تعرض مصالح غربية في العالم لهجمات إرهابية يعد لها تنظيم القاعدة.

كما قررت كندا إغلاق بعثتها الدبلوماسية في دكا عاصمة بنغلادش الأحد من باب الحيطة.
XS
SM
MD
LG