Accessibility links

logo-print

الاتحاد الأوروبي يمهد لبدء مفاوضات التبادل الحر مع واشنطن


جانب من اجتماع للبرلمان الأوروبي، أرشيف

جانب من اجتماع للبرلمان الأوروبي، أرشيف

وافقت هيئة المفوضين الأوروبيين يوم الثلاثاء على بدء مفاوضات التبادل الحر مع الولايات المتحدة، وفق ما أعلن المفوض الأوروبي للتجارة كاريل دي غوشت.

وقال دي غوشت في مؤتمر صحافي إن "الهيئة وافقت على تفويضها بالتفاوض من أجل اتفاق تجاري مقبل بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".

وأضاف على هامش جمعية عامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ أن هذا التفويض الذي لا يزال يتطلب موافقة الدول الأعضاء ال27 يأتي بعد أقل من شهر على إعلان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عزمهما بدء هذه المفاوضات.

وأعرب دي غوشت عن أمله في أن "توافق الدول الأعضاء سريعا جدا بحيث تبدأ المفاوضات قبل الصيف"، لكنه أكد في الوقت ذاته أن هناك "ملفات حساسة" في هذه المفاوضات.

وتابع قائلا "لا أعتقد أن هذه المفاوضات ستستغرق أعواما، لكن ينبغي تحقيق اختراق في عدد من النقاط على الصعيد السياسي. وتحقيق ذلك ليس مسألة وقت، لكن الأمر يحتاج إلى قرار".

من جهته، اعتبر الرئيس الأميركي باراك اوباما يوم الثلاثاء أن الاتحاد الأوروبي بات أكثر استعدادا من الماضي لتوقيع اتفاق للتبادل الحر مع بلاده.

ويتيح اتفاق التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في حال توقيعه زيادة الصادرات الأوروبية إلى الأسواق الأميركية بنسبة 28 في المئة، علما بأن حجم التبادل التجاري بين الجانبين بلغ نحو 455 مليار يورو عام 2011.
XS
SM
MD
LG