Accessibility links

logo-print

بعد قبول ترشيحها للرئاسة.. كلينتون: علينا هزم داعش


هيلاري كلينتون

هيلاري كلينتون

أعلنت المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون مساء الخميس قبولها ترشيح حزبها للانتخابات الرئاسية في ختام المؤتمر الوطني للحزب الديموقراطي في فيلادلفيا والذي امتد لأربعة أيام.

وأضافت أنه "لن نقوم ببناء جدران، بل سنقوم ببناء الاقتصاد الأميركي، ولن نقوم بمنع ديانة كاملة من الدخول، بل سنعمل جميعا مع الأميركيين ومع حلفائنا للقضاء على الإرهاب".

وتابعت "بمساعدتكم، سأحمل قصصكم معي إلى البيت الأبيض"، مؤكدةأنها "ستكون رئيسة لمن يصوت لها ولمن لا يفعل، وستعمل على خدمة جميع الأميركيين".

وأردفت كلينتون "اليوم، لقد حققنا إنجازا كبيرا، لقد رشحنا أول سيدة رسميا عن حزب أميركي لخوض سباق الانتخابات الرئاسية".

وقالت المرشحة الديموقراطية إنها ستعمل مع بيرني ساندرز لجعل التعليم الجامعي الحكومي مجانيا، وتخليص الطلاب من ديونهم التعليمية الثقيلة.

ووعدت الحاضرين أنها ستعمل على تقديم برنامج وظائف للأميركيين هو الأكبر من نوعه منذ الحرب العالمية الثانية.

برنامج وظائف غير مسبوق

ودعت المرشحة الديموقراطية الجميع للانضمام لها "لكي تحصل نساء الولايات المتحدة على الفرص التي يستحقونها".

ووصفت هيلاري الحزب الديموقراطي "بحزب الأشخاص العاملين"، قائلة إن مهمتها الأولى كرئيسة للولايات المتحدة هي "توفير فرص عمل جديدة للأميركيين بداخل هذه البلاد".

وشددت على أنها تؤمن "بالعلم، وبالطاقة النظيفة، وبأهمية توفير رعاية صحية شاملة للجميع، وبأهمية التخلص من تأثير وول ستريت على اقتصاد الطبقة الوسطى، وأهمية إصلاح قوانين الهجرة، وأهمية تحقيق عدالة في الأجور بين الرجال والنساء".

ثم أضافت "بغض النظر عن أي حزب تدعمون، إن كنت تؤمنون بهذه القضايا، انضموا إلينا".

محاربة داعش وانتشار الأسلحة النووية

وقالت هيلاري إنها ستعمل مع حلفائها في الناتو ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" لهزيمته، وشن ضربات جوية دقيقة ومحاربة جهوده من أجل تجنيد الآخرين في صفوفه.

وأكدت أن "الشخص الذي لا يستطيع السيطرة على أعصابه عندما يقوم بالتغريد على شبكة تويتر هو شخص لا يمكن ائتمانه على زر السلاح النووي"، في إشارة لمنافسها دونالد ترامب.

وأضافت أن قوة أميركا لا تكمن في التهديد والوعيد، بل إنها تكمن في الهدوء والعقلانية، ووعدت الحاضرين أنها "ستكون قائدا يتمتع بهذه الصفات الإيجابية".

وقالت "أعتقد أن الشعب الأميركي سيسعد بمعرفة أن رئيسهم المحتمل سيقف معهم ضد من يدعمون انتشار الأسلحة النارية".

وأضافت "لست هنا لأخذ الأسلحة التي تحتمون بها منكم، ولكنني هنا لكي أمنع الأشخاص الذين قد يؤذونكم من حملها".

تشيلسي تقدم والدتها

قالت تشيلسي كلينتون إنها بالمؤتمر العام لأنها "أميركية، وديموقراطية" و"فوق كل ذلك، ابنة فخورة بوالدتها".

وتذكرت تشيلسي ذكرياتها مع والدتها عندما اعتادت دائما على قراءة رسائل يومية تركتها لها والدتها عند سفرها حتى لا تشعر بغيابها عنها.

وقالت "لم أشعر أبدا بتجاهل والداي لأفكاري، إذ قاموا بالاهتمام بي دائما".

تشيلسي كلينتون

تشيلسي كلينتون

وأضافت "علمتني والدتي أن الخدمة العامة تتعلق بمبدأ الخدمة نفسه، لقد رأيتها تعد الأشخاص أنها ستفعل كل ما بوسعها لمساعدتهم".

وأثنت على قدرة هيلاري على الاستمرارية وعدم فقدان الأمل، وأرجعت سبب ذلك إلى "عدم نسيانها مطلقا للأشخاص الذين تعمل من أجلهم".

ووصفت ابنة المرشحة الديموقراطية والدتها "بالتقدمية، التي ستحارب من أجل قضايا العصر الحديث كالتغير المناخي، والمساواة، والرعاية الصحية الشاملة للجميع".

تحديث 2:05 تغ

يختتم الحزب الديموقراطي مؤتمره الوطني مساء الخميس بقبول هيلاري كلينتون رسميا ترشيح حزبها لخوض الانتخابات الرئاسية أمام خصمها الجمهوري دونالد ترامب.​

وفي مداخلة له أمام المندوبين، قال حاكم كولورادو جون هيكينلوبر إن كلينتون تعي جيدا أهمية دعم الشركات الصغيرة من أجل تنمية الاقتصاد في الولايات المتحدة.

وأكد هيكينلوبر أن كلينتون ستقوم بعمل أكبر استثمار مالي من أجل توفير وظائف للأميركيين منذ الحرب العالمية الثانية.

جون هيكينلوبر

جون هيكينلوبر

ودعا الناخبين إلى التصويت لمرشحة الحزب من أجل مستقبل أفضل للولايات المتحدة.

خان: صوتوا لكلينتون تكريما لابني

وفي خطاب مؤثر، قال خضر خان من جانبه إن ابنه هومايون الذي قتل في مهمة بالعراق عام 2004 "وضع أحلامه المهنية جانبا" عندما قرر المخاطرة بحياته لإنقاذ حياة زملائه الآخرين.

وأضاف أثناء اعتلائه المنصة للإدلاء بكلمته في المؤتمر إن ترامب "يعمل دائما على الاستخفاف بالمسلمين وعدم احترام الأقليات عموما".

ووجه سؤالا إليه حاملا في يده نسخة من الدستور الأميركي "هل قمت من قبل بقراءة دستور الولايات المتحدة الأميركية؟"

خضر خان

خضر خان

وطلب منه أن يبحث عن كلمتي "الحرية" و "المساواة أمام القانون".

واختتم خطابه قائلا "أطلب من المسلمين الأميركيين وجميع الأميركيين أن يقوموا بالتصويت لهيلاري كلينتون احتراما لذكرى ابني".

وكانت كلينتون قد وصفت الجندي الأميركي الراحل همايون خان بأنه "الأفضل في العالم".

براون: ترامب لا يصلح أن يكون رئيسا

وتناول السيناتور شيرود براون عن ولاية أوهايو بداياته المتواضعة واجتهاد والديه بالعمل، ثم أضاف أن الظروف الاقتصادية الحالية للطبقة الوسطى ليست جيدة حاليا، وأكد أن هيلاري كلينتون لديها خطط اقتصادية ستعمل في صالح المواطنين.

وشدد براون على أن ترامب لا يصلح أن يكون رئيسا "لأنه صرح أن الأجور مرتفعة للغاية".

وقارن بين المرشحين قائلا إنه بينما يعمل ترامب على توفير عمالة قليلة الأجر في الخارج، ستنكب كلينتون على إعادة الوظائف المفقودة إلى أميركا.

وتابع أنه "تأثر للغاية" عندما قام المرشح السابق عن الحزب الديموقراطي بيرني ساندرز بدعم المرشحة الديموقراطية في سباق الترشح للرئاسة.

مندوبتان مسلمتان في المؤتمر

تابع حديث مندوبتين مسلمتين من الحزب الديموقراطي لقناة "الحرة" وهما إيلا قديح وقريشة خان:

تحديث 00:15 تغ

ينهي المؤتمر الوطني للحزب الديموقراطي مساء الخميس فعاليات اليوم الرابع والأخير بقبول المرشحة هيلاري كلينتون ترشيحها رسميا للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وسيكون التركيز الليلة على كلينتون التي حصلت على دعم كبير خلال الأيام الثلاثة الأولى للمؤتمر، والتي شهدت كلمات لشخصيات ديموقراطية بارزة على رأسها الرئيس باراك أوباما وعقيلته ميشيل ونائبه جو بايدن والرئيس الأسبق بيل كلينتون. وسعى المتحدثون إلى حشد التأييد للمرشحة الديموقراطية، وتشجيع الناخبين المترددين على الوقوف صفا واحدا لهزيمة ترامب.

وستقبل وزيرة الخارجية السابقة ترشيح الحزب الديموقراطي لها رسميا في حدث تاريخي يجعلها أول أميركية تصل إلى هذه المحطة بعد 240 عاما على استقلال البلاد.

ولم يتم كشف محتوى خطاب كلينتون المرتقب، إلا أن شبكة ABC ذكرت أنه سيكون على الأرجح أهم خطاب في مشوارها السياسي. وستقدم ابنة كلينتون، تشيلسي، أمها إلى جمهور المؤتمر.

ويسدل اليوم الأخير للمؤتمر الديموقراطي الستار على الانتخابات التمهيدية للسباق إلى البيت الأبيض، لتنطلق المعركة بين مرشحي الحزبين الديموقراطي والجمهوري للفوز في اقتراع الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

المصدر: قناة الحرة/ وكالات

XS
SM
MD
LG