Accessibility links

ترامب وكارسون يتصدران المرشحين الجمهوريين


دونالد ترامب

دونالد ترامب

يتصدر المليادير دونالد ترامب وجراح الأعصاب المتقاعد بن كارسون قائمة الأميركيين الذين يسعون لنيل بطاقة الترشح عن الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها العام المقبل.

وحسب استطلاع جديد للرأي أجرته شبكة CNN ومؤسسة ORC، زاد الدعم لكارسون بثماني نقاط مقارنة بالاستطلاع السابق، ما وضعه إلى جانب ترامب في مقدمة قائمة المرشحين، إذ تجاوزت نسبة التأييد لكل منهما عتبة 20 في المئة.

وفقدت ا المديرة التنفيذية السابقة لشركة HP كارلي فيورينا، التي كانت لها شعبية لفترة، 11 نقطة خلال الشهر الماضي، ما جعلها تتذيل قائمة المتنافسين على الترشيح الجمهوري بنسبة تأييد لا تزيد عن أربعة في المئة.

بن كارسون

بن كارسون

وذكرت CNN أن الاستطلاع الذي أجري ما بين 14 و17 من الشهر الجاري، كشف أن ثلثي الناخبين الجمهوريين يميلون لاختيار إما ترامب أو كارسون لتمثيل حزبهم في السباق إلى البيت الأبيض.

وإجمالا، يتقدم ترامب على منافسيه الجمهوريين إذ يتمتع بتأييد 27 في المئة من الناخبين، يليه كارسون بنسبة تأييد تبلغ 22 في المئة، أما حاكم ولاية فلوريدا السابق جيب بوش والسناتور ماركو روبيو فيحتلان المرتبة الثالثة بنسبة تأييد لا تتجاوز ثمانية في المئة.

ويحل حاكم أركانسا السابق مايك هاكبي والسناتور من ولاية كنتاكي راند بول في المرتبة الرابعة بنسبة تأييد وصلت إلى خمسة في المئة، فيما يحل حاكم نيوجيرزي كريس كريستي والسناتور من ولاية تكساس تد كروز وفيورينا في المركز الخامس بنسبة تأييد وصلت إلى أربعة في المئة.

أما حاكم ولاية أوهايو جون كيسيك فيتمتع بنسبة تأييد بلغت ثلاثة في المئة، فيما للسناتور السابق من بنسلفانيا ريك سانتوروم اثنان في المئة والسناتور من ولاية ساوث كارولاينا ليندسي غرام واحد في المئة.

ويأتي الاستطلاع قبل مناظرة جديدة للمتنافسين الجمهوريين مقررة في الـ28 من تشرين الأول/أكتوبر، من المتوقع أن يشارك فيها 10 من أبرز المرشحين.

المصدر: CNN/ وكالات

XS
SM
MD
LG