Accessibility links

logo-print

رئيس الأركان الأميركي: الجيش المصري يحمي الديموقراطية والحل الديبلوماسي الأفضل لسورية


رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن دمبسي

رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن دمبسي

قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن دمبسي إن الوضع في سورية من أكثر الأوضاع تعقيدا، كما وصف الجيش المصري بأنه "حامي الديموقراطية" في مصر، ورأى أن ثورات الربيع العربي كانت "أمرا حتميا".

وأضاف دمبسي في مقابلة مع قناة "الحرة" تبثها كاملة يوم الثلاثاء، أن لديه مخاوف كبيرة من أن "تصبح سورية في حالة صراع دائم بحيث يجد النظام نفسه في مواجهة التمرد لعقود طويلة. لذا، أعتقد أن الحل الديبلوماسي الذي يرضي الأطراف كافة، ويجنب البلاد نزاعا طائفيا هو الخيار الأفضل".

ومضى يقول إن "متابعة أوضاع المعارضة في سورية هي من أبرز التحديات التي نواجهها هناك" مؤكدا أن "الواقع (السوري) من أكثر الأوضاع تعقيدا، لا سيما مع وجود عدد كبير من الفصائل المعارضة واللاعبين الخارجيين والأسلحة الثقيلة والكيميائية".

وتابع قائلا إن "كل هذه الأمور تزيد الوضع تعقيدا. أضف إلى ذلك أننا وحلفاءنا في المنطقة نهدف للوصول إلى نوع من التسوية السياسية في سورية، وليس واضحا عندي حتى اللحظة بعد إن كان استخدام السلاح سيفضي إلى حل سياسي يمكن أن يصب في مصلحة الشعب السوري وفي مصلحتنا".

ثورات حتمية

وأكد الجنرال دمبسي في مقابلته مع "الحرة" أن ما شهده العالم العربي من ثورات أطاحت بعدد من الرؤساء كان "حتمياً".

وقال إنه "من المستحيل أن يستمر قادة ديكتاتوريون في السيطرة على شعوبهم وحرمانهم من ثروات بلادهم، ومن الفرص، ومن الحصول على معلومات".

وعن الصعوبات التي تشهدها بلدان "الربيع العربي"، قال دمبسي "إنني لم أتوقع على الإطلاق أن يكون التحول والانتقال الى الديموقراطية أمرا سهلا".

وعن الوضع في مصر قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة إن " الجيش المصري كان عامل استقرار (في البلاد)، وليس هناك أي مغزى لاقتراح سحب الدعم (الأميركي) له".

ومضى دمبسي يقول "من وجهة نظري، ينبغي الاستمرار بعلاقتنا القوية مع الجيش المصري لأنه يعد عامل استقرار في مصر ويحمي العملية الديموقراطية".

أما عن ليبيا فقال دمبسي "إن الشعب الليبي هو من يقرر المسار الذي ستسلكه بلاده رغم عدم الاستقرار الذي يسودها أحيانا"، منوهاً بقدرة الحكومة الليبية على تجاوز الصعاب وتخطي العقبات التي أثارها سقوط نظام القذافي.

وتابع قائلا "أعتقد أنها ستكون لحظة فاصلة في تاريخ الشعب الليبي عندما يختار مساره، كما آمل، وأتوقع أن يكون اختيارهم إيجابيا يؤدي إلى الاستقرار" مؤكدا في الوقت ذاته أن هذه "عملية قد تستغرق عاماً او عامين".

يذكر أن قناة "الحرة" تبث عبر قمري "عرب سات" و "نايل سات" إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتتولى شبكة الشرق الأوسط للإرسال MBN إدارة القناة، وهي مؤسسة لا تبغي الربح يمولها الكونغرس الأميركي من خلال هبة مقدمة من مجلس أمناء البث الإذاعي والتلفزيوني BBG، وهو وكالة فدرالية مستقلة تشرف على القناة وتحافظ على استقلالية عملها الإعلامي.
XS
SM
MD
LG