Accessibility links

logo-print

واشنطن تتخوف من تأثيرات قانون تنظيم التظاهر في مصر


قوات الأمن المصرية تستخدم خراطيم المياه لتفريق متظاهرين قالت إنهم نظموا تظاهرة دون الحصول على إذن مسبق

قوات الأمن المصرية تستخدم خراطيم المياه لتفريق متظاهرين قالت إنهم نظموا تظاهرة دون الحصول على إذن مسبق

انتقدت وزارة الخارجية الأميركية قانون تنظيم حق التظاهر الجديد في مصر وقالت إنه "لا يلبي المعايير الدولية".

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر بساكي "إننا قلقون، كما قلت بالأمس من التأثيرات المحتملة لقانون تنظيم التظاهر الجديد على حرية التظاهر السلمي في مصر".

وانتقدت المتحدثة "إطلاق السلطات المصرية القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق مظاهرات سلمية وإلقاء القبض على ناشطين".

وتابعت " إننا نشاطر منظمات المجتمع الدولي والناشطين في مصر القلق من أن القانون يحد من حرية التظاهر، كما أنه لا يلبي المعايير الدولية".

وتعقد حركة "محامون من أجل العدالة" بالتعاون مع عدد من الجمعيات الحقوقية في مصر مؤتمرا صحافيا ظهر الخميس لمناقشة كيفية مواجهة القانون.

المزيد في تقرير مراسل "راديو سوا" من القاهرة أيمن سليمان:


وفي سياق ردود الأفعال على صدور أحكام بسجن مصريات من المنتميات لجماعة الإخوان المسلمين، قال المتحدث باسم "جبهة الإنقاذ" عزازي علي عزازي إن "حكم السجن 11 عاما وإيداع سبع قاصرات بدون رعاية أمر لا يليق بمصر بعد الثورة".

وأدانت الجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية، في بيان لهما، الحكم ، وقالا إن "الطالبات لم يرتكبن جرما أو مخالفة بل استخدمن حقهن القانوني والدستوري في الاحتجاج والتظاهر السلمى".

وفي لقاء مع "راديو سوا"، قالت عضو جبهة الدفاع عن الفتيات الشيماء إبراهيم إن الحكم "لم يكن متوقعا ولا يتوافق مع أحكام القانون":
XS
SM
MD
LG