Accessibility links

لجنة بمجلس الشيوخ تمهد الطريق لتعيين برينان مديرا للاستخبارات الأميركية


جون برينان

جون برينان

أقرت لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي الثلاثاء تعيين جون برينان مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه).


وسهل البيت الابيض هذا التصويت بموافقته مساء الاثنين على تسليم أعضاء مجلس الشيوخ كل مذكرات وزارة العدل المتعلقة بالبرنامج السري لعمليات "التصفية محددة الأهداف" بطائرات بدون طيار وقبوله بتقديم التبريرات لاستخدامها ضد مواطنين أميركيين.

وكان بعض الجمهوريين هددوا بإرجاء التصويت إذا لم يطلعوا على هذه الوثائق التي تحفظها السلطة التنفيذية بحرص شديد، بما يسمح لهم بممارسة مهامهم التشريعية بالكامل.

وصوت أعضاء اللجنة في جلسة مغلقة بأغلبية 12 مقابل 3 على تعيين جون برينان بعدما انضم أربعة من الجمهوريين السبعة في اللجنة إلى الأغلبية الديموقراطية في التصويت لصالح برينان.

ومن المتوقع أن يقر مجلس الشيوخ بكامل هيئته تعيين برينان هذا الأسبوع، كما قال زعيم الأغلبية الديموقراطية في المجلس السناتور هاري ريد.

وقال الجمهوري ساكسبي شامبليس الذي صوت ضد تعيين برينان، إن التصويت سيكون لمصلحة تعيينه على الأرجح.

وكان مجلس الشيوخ قد صادق قبل ذلك على تعيين جون كيري وزيرا للخارجية وتشاك هاغل وزيرا للدفاع.

وقالت رئيسة اللجنة داين فينستين في بيان بعد التصويت إن "مسألتين لا علاقة لهما بجون برينان أخرتا هذا التصويت وهما طلبا الحصول على تفاصيل إضافية حول هجوم بنغازي والإطلاع على مذكرات وزارة العدل المتعلقة بعمليات التصفية محددة الأهداف التي تستهدف أميركيين".

وبرينان البالغ من العمر 57 عاما يعمل في السي آي ايه منذ 25 عاما، وهو يعمل منذ أربع سنوات إلى جانب الرئيس أوباما في البيت الأبيض حيث يدير هيئة مكافحة الارهاب ويشرف على البرنامج السري لعمليات الاغتيال الموجهة التي تنفذها طائرات بدون طيار.

يذكر أن منصب المدير العام لوكالة الاستخبارات المركزية شاغر منذ نوفمبر/تشرين الثاني بعد استقالة الجنرال ديفيد بترايوس فجأة بسبب علاقة خارج إطار الزواج،ويتولى إدارة الوكالة منذ ذلك الحين مايك موريل نائب مديرها العام.

XS
SM
MD
LG