Accessibility links

اتفاق بين بكين وواشنطن على توسيع الإعفاءات الجمركية في التكنولوجيا والإعلام


 الرئيس أوباما يصافح الرئيس الصيني شي جين بينغ لدى وصوله إلى بكين للمشاركة في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك)

الرئيس أوباما يصافح الرئيس الصيني شي جين بينغ لدى وصوله إلى بكين للمشاركة في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك)

أعلن البيت الأبيض الثلاثاء أن الصين والولايات المتحدة "توصلتا إلى تفاهم" حول اتفاق يقضي بخفض الرسوم الجمركية على مجموعة كبيرة من منتجات تكنولوجيا المعلومات تتراوح بين ألعاب الفيديو والأنظمة العالمية لتحديد المواقع.

وقال الرئيس باراك أوباما من بكين حيث يشارك في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ إن هذا الاتفاق من شأنه إن "يساهم في الإنجاز السريع" للمفاوضات الرامية إلى توسيع اتفاق أبرم قبل 17 عاما في إطار منظمة التجارة العالمية، بحسب ما جاء في بيان الرئاسة.

وكان "الاتفاق حول تكنولوجيا المعلومات" الذي جرى توقيعه في جنيف وشكل أول اتفاق كبير متعدد الأطراف خلال 17 عاما توصلت إليه منظمة التجارة العالمية حول رفع الحواجز الجمركية، دخل حيز التنفيذ عام 1997.

وبدأت مفاوضات عام 2012 لتوسيعه إلى مجموعات جديدة من المنتجات والتقنيات لكنها علقت منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2013 بسبب خلافات بين بكين وواشنطن.

وأكد البيت الابيض أن "التفاهم حول اتفاق ثنائي" بين القوتين الاقتصاديتين الأوليين في العالم والذي تم التوصل إليه الاثنين على هامش قمة أبيك "سيفتح الطريق لاستئناف (مفاوضات توسيع الاتفاق) وإنجازها سريعا".

وأوضح البيان أن توسيع الاتفاق حول تكنولوجيا المعلومات سيقود إلى "رفع أكثر من 200 رسم جمركي".

وتابع البيت الأبيض أن التجهيزات الطبية وأجهزة تحديد المواقع وألعاب الفيديو وبرمجيات الكمبيوتر و"شبه الموصلات من الجيل المقبل" هي من ضمن "منتجات تكنولوجية فائقة التطور" ستلغى عنها الرسوم الجمركية.

ويرتفع الحجم السنوي لتجارة المنتجات المعنية بهذه الإعفاءات الضريبية الجديدة إلى حوالى ألف مليار دولار، بحسب واشنطن.

وازداد حجم المبادلات التجارية التي يغطيها الاتفاق حول تكنولوجيا المعلومات منذ دخوله حيز التنفيذ بأكثر من ثلاثة أضعاف وبات يقدر بأربعة مليارات دولار سنويا.

وقال أوباما مخاطبا قادة دول آسيا والمحيط الهادئ إن "عمل أبيك هو الذي قاد إلى الاتفاق حول تكنولوجيا المعلومات الذي نتفاوض حاليا من أجل توسيعه".

وتابع "من المناسب بالتالي أن نكون هنا مع زملائنا في أبيك لنشاطرهم الخبر بأن الولايات المتحدة والصين توصلتا إلى تفاهم نأمل أن يساهم في الإنجاز السريع للمفاوضات الأوسع نطاقا في جنيف"، وفق بيان الرئاسة.

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG