Accessibility links

قضية الجندي برغدال.. البنتاغون انتهك القانون


 الجندي الأميركي بو بيرغدال-أرشيف

الجندي الأميركي بو بيرغدال-أرشيف

أفاد تقرير أصدره مكتب محاسبة الحكومة الأميركي الخميس بأن وزارة الدفاع خرقت القانون في قضية الجندي بو بيرغدال الذي كان محتجزا في أفغانستان منذ خمس سنوات.

وذكر المكتب بأن الوزارة لم تحترم القانون المعمول به، إذ لم تبلغ الكونغرس قبل الإفراج عن قادة الطالبان الذين كانوا محتجزين في سجن غوانتنامو مقابل إطلاق سراح بيرغدال واستعملت أموال الكونغرس من أجل نقل السجناء.

وأصدر المكتب تقييمه حول قضية الإفراج عن الجندي بيرغدال بناء على طلب من المشرعين الجمهوريين الذين ثاروا ضد قرار نقل خمسة من قادة الطالبان المحتجزين في غوانتنامو إلى قطر مقابل الإفراج عن بيرغدال.

وقال السيناتور الجمهوري ساكسبي تشامبليس إن استنتاجات مكتب محاسبة الحكومة تؤكد أن الرئيس باراك أوباما قد "تجاهل تماما القوانين التي أقرها الكونغرس والتي وقع عليها" بموافقته على نقل سجين بتكلفة تقدر بمليون دولار.

وقال السيناتور في بيان إن هذه الخطوة ستكون لها عواقب وخيمة على الأمن القومي الأميركي، إذ أن المفرج عنهم من قادة طالبان سيعودون قريبا للقتال.

وكانت قضية الإفراج عن الجندي بيرغدال مقابل إطلاق سراح خمسة من قادة طالبان المحتجزين في سجن غوانتنامو موضوع جدال بين الكونغرس وإدارة الرئيس باراك أوباما.

وثارت ثائرة بعض أعضاء الكونغرس لعدم إعلامهم بعملية التبادل قبل أن تتم بـ30 يوما، حسب الأصول القانونية المتبعة.

وتعرضت إدارة الرئيس أوباما لانتقادات لاذعة خاصة من قبل الجمهوريين الذين قالوا إن بيرغدال فر من الخدمة وإن الولايات المتحدة قدمت الكثير من أجل الإفراج عنه.

المصدر: رويترز

XS
SM
MD
LG