Accessibility links

استئناف محاكمة منفذي هجمات سبتمبر/أيلول


رسم توضيحي لإحدى جلسات محاكمة منفذي هجمات سبتمبر/أيلول (أرشيف)

رسم توضيحي لإحدى جلسات محاكمة منفذي هجمات سبتمبر/أيلول (أرشيف)

تستأنف اليوم الاثنين في الولايات المتحدة محاكمة المتهمين في هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول المعتقلين في قاعدة غوانتانامو حيث يمثل الباكستاني خالد شيخ محمد والمتهمون الأربعة معه للمرة الثانية أمام المحكمة العسكرية الاستثنائية.

وقد أشار محامي الدفاع إلى أن الجلسات التي ستستمر خمسة أيام ستتمحور حول عملية التعذيب وسوء المعاملة التي يقول المتهمون الخمسة إنهم تعرضوا لها أثناء اعتقالهم.

كما ستهدف المداولات للبت فيما إذا كان ينبغي إبقاء إفادات المتهمين الخمسة طي السرية بداعي الأمن القومي كما تطالب الإدارة الأميركية أو نقل المداولات علنا.

وتؤكد الإدارة على وجوب حماية المعلومات المتعلقة بالأمن القومي وجميع العناصر التي يضر نشرها بالمصلحة العامة.

وقبل نقلهم إلى غوانتانامو عام 2006 كان الباكستاني خالد شيخ محمد الذي أعلن مسؤوليته عن اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول والمتهمون الأربعة معه الذين يواجهون جميعا عقوبة الإعدام، احتجزوا في سجون سرية تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية حيث يقولون إنهم تعرضوا لسوء معاملة يمكن وصفها بالتعذيب، على حد قولهم.

وتحتج وسائل إعلام والاتحاد الأميركي للدفاع عن الحريات على تأخير بث الجلسات في غوانتانامو 40 ثانية وهي مهلة تسمح للرقابة بالتشويش على بث معلومات حساسة بما في ذلك بثها للصحافيين والجمهور الذين يحضرون المداولات من خلف حاجز زجاجي.

وبدورهم يندد محامو المتهمين بما يقولون إنها "رقابة مفروضة على التواصل بين المحامين وموكليهم".
XS
SM
MD
LG