Accessibility links

logo-print

كيري يعد باستئناف صفقة أباتشي قريبا


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

أبلغ وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره المصري سامح شكري عزم الولايات المتحدة الاسراع في تسليم القاهرة 10 مروحيات قتالية بهدف مكافحة الإرهاب، حسبما أفاد مسؤولون في الخارجية الأميركية.

وأوضحت المصادر أن هذه المروحيات "أدوات حيوية ستساعد الحكومة المصرية في جهودها على صعيد مكافحة الإرهاب"، وخصوصا ضد مجموعات إسلامية مسلحة في شبه جزيرة سيناء.

وكان كيري يأمل في تحقيق هذا الأمر خلال زيارته لمصر في نهاية حزيران/يونيو وجدد في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية المصري عزم "الولايات المتحدة في المضي قدما لتسليم الجيش المصري مروحيات من طراز أباتشي".

وخلال زيارته للقاهرة في نهاية حزيران/يونيو، أكد كيري والخارجية الأميركية أيضا صرف المساعدة العسكرية التي تصل قيمتها إلى 572 مليون دولار.

وتمنح الولايات المتحدة مصر سنويا مليار ونصف مليار دولار بينها 1.3 مليار دولار من المساعدة العسكرية. وتم تجميد قسم من هذه المساعدة في تشرين الأول/أكتوبر مقابل إجراء إصلاحات ديموقراطية بعد عزل الرئيس محمد مرسي في تموز/يوليو 2013 وما أعقب ذلك مناستهداف لمؤيديه.

وبحث كيري ونظيره المصري أيضا "التصدي" لتنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر
على مناطق واسعة في العراق وسورية.

وأكد وزير الخارجية الأميركي لنظيره المصري "الدور المفيد الذي اضطلعت به مصر للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة" الثلاثاء بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG