Accessibility links

logo-print

اتفاق تركي-أميركي لتقديم دعم جوي للمعارضة السورية


عناصر مسلحة من المعارضة السورية في أحد أحياء دير الزور- أرشيف

عناصر مسلحة من المعارضة السورية في أحد أحياء دير الزور- أرشيف

اتفقت واشنطن وأنقرة من حيث المبدأ، على توفير دعم جوي لبعض قوى المعارضة السورية التي تتلقى تدريبا عسكريا أميركيا في تركيا، حسبما أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو الأثنين.

وفي حين لم يصدر أي موقف أميركي بهذا الصدد بعد، أوضح جاووش أوغلو أن توفير الغطاء الجوي للمعارضة سيؤمن الحماية للقوات التي تخضع للتدريب على يد القوات الاميركية في تركيا.

وأضاف أنه ما لم يتوفر الدعم الجوي لعناصر المعارضة السورية التي تقاتل حكومة الرئيس بشار الأسد منذ 2011، فإنه لا فائدة من تدريبهم.

معارك في اللاذقية وقصف في تدمر

وفي شأن آخر، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بسماع دوي انفجارين عنيفين في مدينة اللاذقية الاثنين، مشيرا إلى اندلاع اشتباكات في مناطق بريف اللاذقية الشمالي بين القوات النظامية والمسلحين الموالين لها من جهة، وفصائل إسلامية معارضة من جهة أخرى.

وفي مدينة تدمر التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية داعش في حمص، الأسبوع الماضي، قال المرصد إن طيران القوات النظامية نفذ 15 غارة على الأقل، ضرب خلالها مواقع داخل المدينة وفي محيطها، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وذكرت لجان التنسيق المحلية المعارضة، أن داعش سيطر على مناجم الفوسفات في منطقة خنيفيس الواقعة جنوب تدمر الاثنين.

وكان المرصد قد أشار إلى أن داعش أعدم منذ منتصف الشهر الجاري، قرابة 220 شخصا، في المناطق التي سيطر عليها بريف حمص الشرقي.

المصدر: قناة الحرة/ المرصد السوري لحقوق الإنسان

XS
SM
MD
LG