Accessibility links

طائرات حربية كورية جنوبية تحلق فوق منطقة الدفاع الجوية الصينية


طائرة صينية مقاتلة من نوع J 10

طائرة صينية مقاتلة من نوع J 10

أعلن الجيش الكوري الجنوبي الخميس أن طائراته حلقت فوق منطقة الدفاع الجوي التي أعلنتها بكين مؤخرا في بحر الصين الشرقي، بدون إبلاغ الصين.

وحلقت هذه الطائرات الثلاثاء في إطار تدريب عسكري دوري حول منطقة صغيرة تابعة لكوريا الجنوبية تحمل اسم ايودو وشكلت مصدر توتر دبلوماسي باستمرار مع الصين.

وقال ناطق باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية "لم نبلغ الصين".

وقد أعلنت بكين من جانب واحد السبت منطقة دفاع جوية فوق بحر الصين الشرقي، وهي منطقة تشمل جزر سنكاكو، الأرخبيل الخاضع إداريا لليابان لكن الصين تطالب به تحت اسم دياويو.

ورفضت طوكيو وسيول طلب الصين أن تقدم كل الطائرات التي تعبر المنطقة مساراتها الجوية وتفاصيل عن هويتها.

طائرتان عسكريتان أميركيتان تحلقان فوق منطقة متنازع عليها في بحر الصين

حلقت قاذفتان أميركيتان من طراز بي-52 فوق منطقة متنازع عليها في شرق بحر الصين بدون إبلاغ بكين، رغم مساعي الصين إنشاء "منطقة دفاع جوي" واسعة، بحسب ما أفاد مسؤولون أميركيون الثلاثاء.

وصرح المسؤولون أن الطائرتين غير المسلحتين أقلعتا من قاعدة غوام الإثنين في رحلة مقررة مسبقا في إطار تدريبات منتظمة في المنطقة.

وصرح الكولونيل ستيفن وارن المتحدث باسم وزارة الدفاع للصحافيين "الليلة الماضية (الإثنين) أجرينا تدريبات كانت مقررة منذ وقت طويل. وشاركت فيها طائرتان حلقتا من غوام وعادتا إليها".

وأضاف أنه لم يتم تقديم خطة تحليق مسبقة إلى الصينيين، مضيفا أن المهمة أنجزت "من دون حوادث" حيث أمضت الطائرتان "أقل من ساعة" في منطقة الدفاع الجوي التي حددتها الصين من طرف واحد.

وأكد مسؤول أميركي في وزارة الدفاع طلب عدم كشف هويته أن الطائرتين هما قاذفتان من طراز بي-52.

وهذه فيديو لطائرة بي-52 الضخمة التي يعتقد أنها حلقت مع طائرة أخرى مماثلة فوق البحر رغم معارضة الصين:


وأعلنت الصين منطقتها الواسعة للدفاع الجوي وسط تزايد خلافاتها مع اليابان حول سلسلة من الجزر في شرق بحر الصين.

وتضم تلك المنطقة مياها تزعم كل من تايوان وكوريا الجنوبية أحقيتهما فيها، وأعربتا عن استيائهما من الخطوة الصينية.

وبموجب القوانين التي أعلنتها الصين فإن على الطائرات التي تحلق فوق تلك المنطقة تقديم خطط رحلاتها والكشف بوضوح عن جنسيتها والبقاء على اتصال عبر اللاسلكي للسماح لها بالرد على طلب السلطات الصينية منها تحديد هويتها.
XS
SM
MD
LG