Accessibility links

logo-print

هل يعاقب الأسد ابن عمه سليمان؟


سليمان هلال الأسد

سليمان هلال الأسد

هز مقتل العقيد السوري حسان الشيخ بطريقة "وحشية" على يد ابن عم الرئيس بشار الأسد، مدينة اللاذقية الساحلية، التي لطالما بقيت بعيدة عن دائرة الصراع في الحرب السورية.

وتعود فصول الحادث إلى الأحد الماضي، حين نشب خلاف مروري بين سليمان هلال الأسد، والعقيد في الجيش السوري حسان الشيخ، انتهى بقتل سليمان هلال الأسد للشيخ ومغادرته موقع الحادث.

ونقلت صحيفة الوطن السورية المقربة من الحكومة، تفاصيل الحادث بشهادة أخ العقيد الذي كان حاضرا خلال الحادث، إذ أكد أن سليمان انهال بالشتائم على حسان الشيخ قبل أن يطلق النار عليه أما مرأى طفليه اللذين كانا في السيارة، قبل أن يلوذ بالفرار.

ودفعت "وحشية" الحادث سكان اللاذقية للخروج في احتجاجات متواصلة للمرة الأولى ضد نفوذ ابن عم الرئيس السوري والميليشيا الموالية للجيش النظامي التي يقودها، للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة السورية.

ورفعت الاحتجاجات شعار القصاص للعقيد ووضع حد لتجاوزات مليشيا سليمان الأسد في اللاذقية.

كما ظهرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تذكر بـ"جرائم" سليمان الأسد في الماضي و"وحشيته" في التعامل مع سكان اللاذقية، قبل وبعد اندلاع الأزمة السورية، حسبما يقول أصحاب تلك الصفحات.

الاحتجاجات التي شهدتها اللاذقية والقرى المجاورة لها دفعت السلطات السورية إلى التحرك من أجل تفادي توسع رقعة الاحتجاجات في المناطق التي يسيطر عليها الجيش السوري، وتسكنها غالبية علوية.

إيقاف الأسد ووعود بمحاكمته

يوم بعد الاحتجاجات التي شهدتها المدينة الساحلية، أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إيقاف سليمان هلال الأسد في ريف اللاذقية.

ومن جانبه، قال محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم إن الإجراءات المتخذة بعد القبض على المتهم هي "الإجراءات القانونية التي تتخذ في أي قضية مشابهة لذلك، حيث سيتم نقل المتهم إلى النيابة العامة العسكرية حيث تتم إجراءات التقاضي وبعد ذلك يحال إلى قاضي التحقيق ثم إلى قاضي الجنايات لإصدار الحكم".

وأكدت أرملة الشيخ لصحيفة الوطن، أنها تلقت وعدا من الرئيس الأسد بمحاسبة الفاعل أيا كان.

ويذكر أنه سبق وأن تم إلقاء القبض على سليمان الأسد العام الماضي، بعد شكاوى متكررة من قيام المليشيا التي يقودها بانتهاكات في مدينة اللاذقية ومحيطها.

غير أنه تم إطلاق سراحه بعد مقتل والده هلال الأسد في معارك بالقرب من اللاذقية، ليقود مليشيات المقاومة الشعبية الموالية للجيش السوري.

المصدر: موقع "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG