Accessibility links

مقترح أممي لتشكيل حكومة ومجلس رئاسي لإنهاء الأزمة الليبية


برناندينو ليون

برناندينو ليون

اقترحت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا الثلاثاء مرحلة انتقالية لإنهاء الأزمة المستمرة في البلاد منذ سنة 2011، و تشمل هذه المرحلة تشكيل حكومة وحدة وطنية ومجلس رئاسة من شخصيات مستقلة، قبل أن يكلل ذلك بانتخابات جديدة.

و تشكل مقترحات البعثة الأممية " ركيزة يمكن للأطراف العمل بالاستناد اليها" لإنهاء الانقسام السياسي و الاقتتال الداخلي، لكنها لا تقدم تفاصيل دقيقة حول كيفية وآليات تطبيق هذه الأفكار في الوقت الراهن.

وتنص المبادرة أيضا على وجود مجلس للنواب وهيئة لصياغة الدستور وتشكيل مجالس بلدية ومجلس للأمن القومي في مرحلة لاحقة من تقدم المبادرة.

وأوضحت البعثة في بيان نشر الثلاثاء أن المقترحات المقدمة هي عصارة أسابيع من المشاورات والنقاشات المستمرة مع ممثلين عن الأطراف الليبية المتنازعة.

وكشفت البعثة الأممية عن هذه المبادرة عشية زيارة قام بها رئيسها برناردينو ليون إلى كل من العاصمة طرابلس حيث مقر المؤتمر الوطني العام المنتهية و لايته، وطبرق حيث يوجد البرلمان الليبي المنتخب الصيف الماضي.

بالتزامن مع ذلك، تتواصل في مدينة الصخيرات المغربية جلسات الحوار الليبي، وقال المبعوث الأممي برناردينو اليون إنه يعتقد بوجود فرصة بأن تعلن الأطراف المتحاورة قريبا أسماء أولية للمشاركة في حكومة الوحدة الوطنية التي اتفق الطرفان على تشكيلها في الجولة الأولى من الحوار التي جرت بالمغرب.

المصدر: بعثة الأمم المتحدة / أ ف ب

XS
SM
MD
LG