Accessibility links

الإبراهيمي يدعو لضرورة حصوله على الدعم الرسمي من مجلس الأمن


الدبلوماسي الجزائري لخضر الابراهيمي

الدبلوماسي الجزائري لخضر الابراهيمي

يصر الدبلوماسي المخضرم لخضر الإبراهيمي على الحصول على الدعم الرسمي من مجلس الأمن ليقبل تعيينه موفدا دوليا إلى سورية خلفا للأمين العام السابق كوفي أنان.

أعلن دبلوماسيون في الأمم المتحدة أمس الثلاثاء أن الدبلوماسي الجزائري ووزير الخارجية السابق لخضر الإبراهيمي يريد الحصول على الدعم الرسمي قبل الموافقة على خلافة كوفي أنان كوسيط للأمم المتحدة والجامعة العربية في سورية.

وأضاف الدبلوماسيون في تصريح لوكالة رويترز للأنباء أن الإبراهيمي أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وأمين عام الجامعة العربية نبيل العربي أنه قلق بشأن الجمود في مجلس الأمن ويريد دعما قويا من المجلس المكون من 15 عضوا.

من جهته، قال المتحدث باسم أنان في جنيف أحمد فوزي أن الحكومة السورية وافقت على ترشيح الإبراهيمي، الذي أوضح أن الأمم المتحدة لم تتخذ بعد أي قرار في هذا الشأن.

وأضاف فوزي في لرويترز أن الإبراهيمي "لم يقل بعد نعم أم لا".

يذكر أن الأمين العام السابق للأمم المتحدة والفائز بجائزة نوبل للسلام كوفي أنان سيتنحى في 31 أغسطس/آب لعدم قدرته على القيام بالمهمة بسبب الانقسام بين الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن.

وقال مسؤولون بالأمم المتحدة إن بان يأمل بإصدار إعلان بشأن خليفة أنان في الأيام المقبلة، سواء كان الإبراهيمي الذي عمل، مبعوثا خاصا للأمم المتحدة في العراق وفي أفغانستان وفي جنوب أفريقيا، من سيتولى المهمة أم لا.
XS
SM
MD
LG