Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة: عدد اللاجئين السوريين تخطى ثلاثة ملايين


نزوح اللاجئين السوريين- أرشيف

نزوح اللاجئين السوريين- أرشيف

تجاوز عدد اللاجئين السوريين، بعد حوالي ثلاث سنوات ونصف السنة من نزاع دام، الثلاثة ملايين فروا من بلادهم بسبب حرب تشهد تصعيدا متزايدا مع الممارسات الوحشية لتنظيم "الدولة الإسلامية" التي استدعت استنفارا دوليا لمواجهته.

وأعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة الجمعة أن "أزمة اللاجئين السوريين المتفاقمة تخطت رقما قياسيا جديدا بلغ ثلاثة ملايين"، بينهم مليون خلال سنة.

وأدت أعمال العنف إلى نزوح أكثر من 6,5 مليون شخص داخل البلاد، ما يعني أن حوالى 50 في المئة من السوريين اضطروا لمغادرة منازلهم، حسب المفوضية.

ونددت الأمم المتحدة بظروف "مزرية داخل البلاد"، مشيرة إلى أن هناك مدنا "سكانها مطوقون وجائعون ويستهدف فيها المدنيون أو يقتلون بشكل عشوائي".

وأدى النزاع في سورية منذ منتصف آذار/مارس 2011 إلى مقتل أكثر من 180 ألف شخص، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، بينما تشير أرقام الأمم المتحدة إلى 191 ألف شخص.

ولا يظهر أي أفق حل للازمة السورية التي تزداد تعقيدا مع تنامي نفوذ تنظيم "الدولة الإسلامية" المتشدد، الذي يزرع الرعب في أجزاء واسعة من سورية والعراق المجاور.

ويستخدم التنظيم مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت للترويج لأعمال القتل المروعة التي يقوم بها، وكان آخرها أشرطة فيديو أظهرت عشرات الجثث شبه العارية المكدسة في مكان ما من الصحراء. وقدمها مؤيدون للتنظيم المتشدد على أنها لجنود سوريين.

وافاد المرصد السوري أن تنظيم "الدولة الإسلامية" قتل بين الأربعاء والخميس أكثر من 160 جنديا في شمال سورية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG