Accessibility links

الأمم المتحدة: اليمن على حافة الانهيار


يمنيون يتجمعون خارج معسكر اللواء 19 مشاة في محافظة شبوة بعد سيطرة القاعدة عليه

يمنيون يتجمعون خارج معسكر اللواء 19 مشاة في محافظة شبوة بعد سيطرة القاعدة عليه

حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس من أن اليمن بات على حافة "الانهيار"، في حين سيطر تنظيم القاعدة على معسكر اللواء 19 مشاة في محافظة شبوة بجنوب اليمن بعد مواجهات أسفرت عن سبعة قتلى من الطرفين.

وعرض الأمين العام للأمم المتحدة أمام مجلس الأمن نتائج زيارته إلى السعودية والإمارات حيث أجرى محادثات ركزت على "منع الحرب الأهلية في اليمن" على حد قوله.

وأضاف بان كي مون أمام أعضاء المجلس الـ15 أن "اليمن ينهار أمام أنظارنا، ولا يمكن أن نتنحى جانبا ونتفرج"، مضيفا أنه يجب التحرك لمساعدة اليمن على تجنب الانهيار.

وفي معرض "التحديات" التي يواجهها اليمن، تحدث بان كي مون عن "أزمة سياسية خطيرة" و"توترات انفصالية متزايدة في جنوب" البلاد و"أزمة إنسانية خطيرة" أصبحت تطال 16 مليون شخص.

من جهته، قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن جمال بنعمر للمجلس عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة "اليوم يقف اليمن على مفترق طرق، إما الانزلاق إلى حرب أهلية والتفكك".

وأكد أن الأمم المتحدة ورغم الصعوبات لن تغادر البلاد، وتؤكد مجددا التزامها بمساعدة اليمن. وتابع أنه رغم كل العراقيل، لا يزال بإمكان اليمنيين النجاح في عملية الانتقال الديموقراطي التي بدأت قبل أربع سنوات.

القاعدة تسيطر على معسكر اللواء 19 في شبوة

ميدانيا، أعلن مسؤول محلي مقتل ثلاثة جنود وأربعة من القاعدة في اشتباكات انتهت بسيطرة أنصار الشريعة (التسمية التي تتخذها القاعدة في الجنوب) على معسكر اللواء 19 مشاة في بيحان التابعة لمحافظة شبوة.

ونشر التنظيم صورا لعناصره داخل المعسكر ولعدد من جنود اللواء 19 الذين تم أسرهم، فضلا عن صور لعناصر التنظيم وهم يرفعون رايتهم على بوابة المعسكر.

وتمكن مسلحو القاعدة من احتجاز عشرات الجنود.

وأكد مصدر قبلي الإفراج عن الجنود بعد وساطة قبلية وبعد تخلي الجنود عن أسلحتهم.

وهذا تقرير فيديو من قناة الحرة عن سيطرة القاعدة على اللواء 19 في شبوة:

اليمن يغرق في أزمة سياسية وأمنية

ويأتي ذلك فيما يغرق اليمن في أزمة سياسية وأمنية، من دون رئيس جمهورية أو حكومة وفي ظل سيطرة المسلحين الحوثيين على صنعاء.

واعتبر الحوثيون من جهتهم أن إغلاق السفارات الغربية في العاصمة اليمنية "غير مبرر" مؤكدين في نفس الوقت استعدادهم لإعادة المركبات الأميركية التي استولوا عليها إلى الأمم المتحدة.​

ويأتي ذلك فيما تابعت الأطراف اليمنية حوارا برعاية الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص جمال بنعمر للخروج من الأزمة العميقة وإطلاق مرحلة انتقالية جديدة بعد استقالة الرئيس عبدربه منصور هادي والحكومة.

المصدر: الحرة/الأمم المتحدة/وكالات

XS
SM
MD
LG