Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة تسعى لحل نزاع الصحراء الغربية


كريستوفر روس ونظيره المغربي سعد الدين العثماني في الرباط

كريستوفر روس ونظيره المغربي سعد الدين العثماني في الرباط

يزور اليوم الجمعة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس مدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية.

وكان روس قد عقد خلال زيارته الخميس للعاصمة المغربية الرباط محادثات مع المسؤولين المغاربة لإيجاد أفضل وسيلة للمضي قدما في عملية التفاوض بين الأطراف المعنية لحل قضية الصحراء الغربية، بحسب بيان صادر عن الأمم المتحدة.

وأضاف البيان أن هذه الجهود تهدف إلى "التوصل إلى حل سياسي متبادل ومقبول يفضي إلى حق تقرير المصير" في هذه المنطقة التي تخضع اليوم للإدارة المغربية.

ومن المقرر أن يعرض روس نتائج جولته في المنطقة على مجلس الأمن في الثاني والعشرين من الشهر المقبل.

من جانبه، أشار رئيس اللجنة الوطنية للتضامن مع الشعب الصحراوي محرز العمّاري إلى أن جولة روس في المنطقة تؤكد قرارات مجلس الأمن بأحقية الشعب الصحراوي في الحصول على استفتاء عادل لتقرير مصيره تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأضاف لـ"راديو سوا" إن زيارة كريستوفر تأتي في إطار "وضع حد لتعنت المملكة المغربية" في عدم قبول شرائع الأمم المتحدة التي تؤكد حق الشعوب في تقرير مصيرها.

غير أن المتحدث السابق باسم الحكومة المغربية خالد الناصري نفى أن يكون هناك أي تعنت من جانب بلاده التي قال إنها قدمت العديد من تنازلات تجاه قضية الصحراء الغربية.

وأضاف لـ"راديو سوا" ".. نحن اليوم نقول إننا نقدم مشروع حكم ذاتي للصحراء الغربية في نطاق السيادة المغربية من خلال توزيع الاختصاصات بين الحكومة المركزية وحكومة الجهة الصحراوية لمؤسسات جديدة ولبرلمان منتخب بالاقتراع العام المباشر في الصحراء".

يشار إلى أن زيارة روس ستشمل أيضا محطات أخرى تقوده إلى الجزائر وموريتانيا، ومخيمات تندوف.
XS
SM
MD
LG