Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

رويترز: الإبراهيمي وسيط دولي في شأن سورية خلفا لأنان


الدبلوماسي الجزائري لخضر الابراهيمي

الدبلوماسي الجزائري لخضر الابراهيمي

نقلت وكالة رويترز عن مصادر في الأمم المتحدة إن الدبلوماسي الجزائري لخضر الابراهيمي وافق على أن يحل محل كوفي أنان كوسيط دولي في شأن سورية. وقال دبلوماسيون إن الابراهيمي لا يريد أن يظهر بصفته مجرد بديل لكوفي أنان لكنه يريد تفويضاً مُعدّلاً ولقباً جديداً.

وقال دبلوماسيون إنه لم يتضح بعد متى سيصدر الإعلان الرسمي عن هذه الخطوة.

وفي حديث مع "راديو سوا" قال عضو الأمانة العامة في المجلس الوطني السوري المعارض جورج صبره، إن من حق الإبراهيمي الحصول على تفويض واضح من قبل مجلس الأمن الدولي.

وفي حين نفى المندوب الفرنسي في الأمم المتحدة السفير جيرار آرو رئيس مجلس الأمن الدولي لهذا الشهر، أن يكون المجلس قد تلقى أي رسالة من الإبراهيمي بخصوص مسألة تعيينه خلفاً لكوفي أنان، كرّر السفير الفرنسي دعم مجلس الأمن للشخصية التي ستحل محل كوفي أنان، واضاف في مؤتمر صحافي عقده في نيويورك بعد إنتهاء جلسة المجلس المغلقة:
"لم أتلق أي رسالة، ولكن في نص الرسالة التي وزعتها رئاسة مجلس الأمن الدولي، فإننا بالطبع جدّدنا ونجدّد دعمنا للشخص الذي سيخلف السيد أنان في مهمته."

يذكر أن أنان سيتقاعد في نهاية أغسطس آب بعد ستة أشهر من توليه هذه المهمة، وقال أنان إن خطته للسلام في سوريا تعثرت بسبب انقسام وجمود مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وكان لقب عنان المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية.

وكانت سورية قد قبلت بأنان كمبعوث للأمم المتحدة فقط وليس مبعوثا للجامعة العربية والتي علقت عضويتها بسبب تصاعد العنف بين القوات الموالية للرئيس الأسد والمعارضة المسلحة المصرة على الإطاحة به.

وقال مصدر مطلع على الوضع إنه إذا تولى الابراهيمي المهمة كوسيط مشترك جديد للأمم المتحدة والجامعة العربية فإنه سيسعى إلى اتباع استراتيجية جديدة.
XS
SM
MD
LG