Accessibility links

logo-print

عقوبات على كوريا الشمالية وبيونغ يانغ تهدد بضربة وقائية ضد واشنطن


اجتماع مجلس الأمن للتصويت على قرار فرض عقوبات على كوريا الشمالية

اجتماع مجلس الأمن للتصويت على قرار فرض عقوبات على كوريا الشمالية

صوّت مجلس الأمن الدولي بالإجماع على قرار يقضي بتشديد العقوبات الدولية على كوريا الشمالية ويدين التجربة النووية التي أجرتها الشهر الماضي، فيما هددت بيونغ يانغ بشن ضربة نووية وقائية ضد الولايات المتحدة لحماية مصالحها العليا.

وتبنى مجلس الأمن الدولي مشروع القرار الأميركي ردا على التجربة النووية الثالثة التي أجرتها كوريا الشمالية في 12 فبراير/ شباط الماضي.

ورحبت كوريا الجنوبية بمشروع القرار، وأكد المتحدث باسم حكومة كوريا الجنوبية تشو تاي يونغ في بيان أن بلاده تعتبر المشروع جيدا لأنه يعزز العقوبات القائمة ويضم الكثير من العناصر الجديدة.

ومن شأن مشروع القرار أن يشدد القيود المالية على بيونغ يانغ وأن يحبط محاولاتها لإرسال واستقبال الشحنات المحظورة التي تنتهك العقوبات القائمة.

وقدمت الولايات المتحدة مشروع القرار إلى مجلس الأمن الثلاثاء. والنص الذي يقع في تسع صفحات هو نتاج مفاوضات امتدت ثلاثة أسابيع بين الولايات المتحدة والصين.

تهديد بيونغ يانغ

في المقابل، اتهمت كوريا الشمالية في بيان صادر عن وزارة خارجيتها، الولايات المتحدة بأنها على وشك إشعال حرب نووية، من خلال مناوراتها العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية.

واحتفظت لنفسها بحق الرد بضربة وقائية حدد موعدها متحدث باسم الخارجية في الـ11 من مارس/آذار وهو الموعد الذي تتحول فيه المناورات الأميركية الكورية الجنوبية إلى نطاق شامل.
XS
SM
MD
LG