Accessibility links

الأمم المتحدة تصدر كتاب أطلس يبين المخاطر الصحية الناجمة عن التغير المناخي


الامم المتحدة تصدر كتاب أطلس يبين المخاطر الصحية الناجمة عن التغير

الامم المتحدة تصدر كتاب أطلس يبين المخاطر الصحية الناجمة عن التغير

عرضت وكالتان تابعتان للامم المتحدة الاثنين "أطلس الصحة والمناخ"، وهو عبارة عن خرائط جغرافية تظهر المخاطر الصحية الناجمة عن التغير المناخي والأحوال الجوية القصوى.

وقالت مارغاريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية خلال عرض هذا الأطلس، إلى جانب ميشيل جارو الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن "الخريطة الواحدة تساوي ألف كلمة".

ويقدم هذا المستند "العلمي" الذي سينشر باللغات الرسمية جميعها المعتمدة في الأمم المتحدة رسوما بيانية وخرائط جغرافية وبيانات عن الاحوال الجوية تمتد على 50 صفحة، فضلا عن عرض مفصل للأمراض المرتبطة بالتغير المناخي مثل السل والإسهال وحمى الضنك والتهاب السحايا.

ويمكن استخدام هذا الأطلس، على حد قول مارغريت تشان، كدليل يسترشد به صناع القرار لتفادي بعض الأمراض المرتبطة بالتغير المناخي.

وقد ذكرت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية بصورة خاصة البلدان الواقعة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والتي تعصف بها كل سنة رياح ساخنة تنقل معها فيروس التهاب السحايا.

وقالت إنه في حال تمكننا من استشراف حركة هذه الرياح، "فسوف نطلق عمليات إنذار وحملات تطعيم قبل قدومها".

أما ميشيل جارو، فأشار إلى أن موجات الحر الشديد كتلك التي شهدتها روسيا، قد تتكرر كل 5 إلى 10 أعوام بحلول نهاية القرن.

ولا بد، برأيه، من إنذار كبار السن بداية، علما أنهم سيشكلون الشريحة الأكبر من المجتمع بحلول العام 2050، وفق توقعات منظمة الصحة العالمية.
XS
SM
MD
LG