Accessibility links

logo-print

بان يتخوف من نقطة "اللاعودة" بين إسرائيل والفلسطينيين


بان كي مون

بان كي مون

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه من وصول الجمود في عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين إلى نقطة "اللاعودة" في ما يتعلق بحل الدولتين.

وقال بان، في مقال نشر بصحيفة نيويورك تايمز في ساعة متأخرة مساء الأحد، "حان الوقت كي يستوعب الإسرائيليون والفلسطينيون والمجتمع الدولي الدلائل على ما هو متوقع: الوضع الراهن غير قابل للاستمرار".

وأضاف "أتصدى دائما لأولئك الذين يتحدون حق إسرائيل في الوجود (..) مثلما أدافع دوما عن حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم، وهذا هو سبب شعوري بالقلق من أن نصل إلى نقطة اللاعودة بخصوص حل الدولتين".

وقال بان في مقاله "ينطوي الجمود على مخاطر جسيمة للطرفين: استمرار موجة فتاكة من الإرهاب والقتل، وانهيار السلطة الفلسطينية.. وزيادة العزلة والضغوط الدولية على إسرائيل".

وأضاف أنه ينبغي للفلسطينيين وضع قطاع غزة والضفة الغربية تحت قيادة سلطة حاكمة ديموقراطية وموحدة، والعمل على وقف الهجمات على إسرائيل بما في ذلك الوقف الفوري لبناء أنفاق من غزة إلى إسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد انتقد بان الأسبوع الماضي، قائلا إن تصريحاته "تدعم الإرهاب"، وذلك بعدما ألقى الأمين العام للأمم المتحدة "ببعض اللوم" على إسرائيل في أعمال العنف التي شهدتها إسرائيل والأراضي الفلسطينية خلال الأشهر الأخيرة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG