Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • أوباما وقادة دوليون آخرون أكدوا حضورهم جنازة بيريز الجمعة

رياض حجاب يتهم المجتمع الدولي بـ'الضعف التام'


رياض حجاب

رياض حجاب

اتهم منسق الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية رياض حجاب الثلاثاء المجتمع الدولي "بالضعف التام وانعدام المصداقية".

وجاءت تصريحات حجاب مع انطلاق أعمال الجمعية العام للأمم المتحدة في نيويورك والتي تناقش عدة قضايا من بينها الصراع المستعر في سورية منذ أكثر من خمس سنوات.

واتهم حجاب في مقابلة صحافية دمشق وموسكو بالمسؤولية عن قصف قافلة مساعدات إنسانية الاثنين في حلب، مشيرا إلى أن لديه معلومات تدعم هذا الاتهام.

وقال في هذا الصدد "مع هذا الحادث المأساوي فإن الأمم المتحدة نفسها هي التي تعرضت للقصف، إلا أننا نرى عدم وجود أي تداعيات وهذا دليل جديد على الضعف التام للمجتمع الدولي".

وحذر المعارض السوري من أن عدم وجود تداعيات على الحادث، ولا آلية مراقبة تتيح تحديد المسؤولين عن خرق الهدنة، سيعني "انعدام مصداقية" عملية وقف إطلاق النار.

واتهم روسيا باستخدام وقف إطلاق النار "لتعزيز مكاسبها العسكرية على الأرض".

تحديث: 13:50 ت غ

افتتح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الثلاثاء أعمال الدورة الـ71 للجمعية العامة بكلمة تحدث فيها عن عدد من القضايا الدولية على رأسها الأزمة السورية، والإنجازات التي حققتها المنظمة الدولية حول العالم، وكذلك الإصلاحات التي تحتاج إلى تنفيذها لزيادة فعاليتها، والتحديات المناخية التي تواجه الكوكب.

واتهم بان في كلمته النظام السوري بقتل المدنيين، وقال إن حكومة دمشق تستمر في قصف الأحياء السكنية واحتجاز المدنيين. وجدد دعوة كافة الأطراف التي تتمتع بنفوذ إلى العمل من أجل وقف القتال وبدء المحادثات، وذلك بعد انهيار هدنة استمرت أسبوعا.

وأكد من جهة أخرى أن الغارة التي استهدفت قافلة مساعدات إنسانية في أورم الكبرى في ريف حلب مساء الاثنين "يبدو أنها متعمدة"، مضيفا أن "أولئك الذين قصفوا الضحايا جبناء".

وتحدث من جهة أخرى، عن إضاعة فرصة تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وكذلك عن استمرار الانقسام الداخلي الفلسطيني. وقال إن "حظوظ مشروع حل الدولتين تتراجع بشكل يومي".

وتحدث عن أزمة الهجرة، وقال إن على الدول أن تنظر في العوامل التي تجبر الأفراد على الهجرة، ودعا إلى الاستثمار في حل النزاعات والدبلوماسية والحفاظ على السلام.

وتطرق المسؤول الدولي إلى الإنجازات المحققة على مستوى الصحة العالمية. وتحدث عن المنظمة الدولية وقال إن هناك مخاطر تهدد فعالية مجلس الأمن، فيما لم تتفق الدول الكبرى بعد على إصلاحه.

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG