Accessibility links

المعلم: للشعب السوري حق اختيار قيادته


مدنيون سوريون يغادرون حي معضمية الشام حيث تجري معارك بين الجيشين النظامي والحر

مدنيون سوريون يغادرون حي معضمية الشام حيث تجري معارك بين الجيشين النظامي والحر

أبلغ وزير الخارجية السوري وليد المعلم الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي أن دمشق ستشارك في مؤتمر جنيف 2 لحل الأزمة السورية، انطلاقا من "حق الشعب السوري باختيار قيادته".

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية السورية سانا الثلاثاء عن وزير الخارجية السوري قوله إن المؤتمر سيكون بين السوريين وبقيادة سورية.

وقال رئيس المركز العربي للدراسات الإعلامية في دمشق صابر فلحوط إن سورية مصممة على الاتجاه إلى مؤتمر جنيف 2 من أجل إيجاد تسوية للأزمة، وأضاف لـ"راديو سوا":


ميدانيا، قالت لجان التنسيق المحلية إن الطيران الحربي شن الثلاثاء غارات على أكثر من 20 منطقة كان أعنفها التي استهدفت أحياء في دير الزور ومناطق في درعا، مشيرة إلى وقوع اشتباكات عنيفة بين الجيشين النظامي والحر في حي برزة بالعاصمة دمشق وداريا والمعضمية في ريفها.

وأفادت اللجان بارتفاع عدد قتلى الاثنين إلى 47 شخصا في مناطق متفرقة من البلاد.

الإبراهيمي يحذر من تحول سورية إلى صومال جديد (آخر تحديث 14:19 بتوقيت غرينتش)

حذر المبعوث العربي والدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي من "صوملة النزاع السوري" إذا فشل مؤتمر جنيف 2، وذلك في ثاني أيام زيارته لدمشق.

ونفى الإبراهيمي أن يكون قد قال إن الرئيس السوري بشار "الأسد يمكن أن يساهم في المرحلة الانتقالية في سورية دون أن يقودها بنفسه"، موضحا أن الصحف العربية لم تنقل تصريحاته لموقع إلكتروني فرنسي بشكل دقيق.

وكانت أطراف في المعارضة السورية صعدت من موقفها ضد الإبراهيمي، وطالبت جامعة الدول العربية التي ستعقد اجتماعا طارئا الأحد المقبل، بإعفائه من مهمته على خلفية تصريحاته حول دور الأسد وإشراك إيران في جنيف 2.

معارضة الداخل لن تشارك في جنيف

والتقى الإبراهيمي الثلاثاء سياسيين سوريين محسوبين على "معارضة الداخل"، وقال إن تلك المعارضة لن تشارك في مؤتمر جنيف 2 تحت مظلة الائتلاف السوري لأنها تختلف معه اختلافا جذريا بالطرح، مستبعدا توحيد معارضتي الداخل والخارج السياسيتين.

ووصف حسن عبد العظيم، المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي، وهي إحدى قوى معارضة الداخل لقاء وفد الهيئة مع الإبراهيمي بأنه إيجابي.

وقال عبد العظيم لـ"راديو سوا":


وعن دور الأسد في المرحلة الانتقالية المنشودة، قال عبد العظيم إن عملية التفاوض هي التي تقرّر مصير الرئيس. وأضاف لـ"راديو سوا":


واعتبر عضو اللجنة القانونية في الائتلاف السوري المعارض هشام مروة لقاء الإبراهيمي مع ممثلين لمعارضة الداخل، بأنه يظهر "عدم الجدية" في عقد مؤتمر جنيف 2.

وقال مروة لـ"راديو سوا":


وينتظر أن تعلن الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارض موقفها من المشاركة أو عدمها في مؤتمر جنيف 2 في 9 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

الإبراهيمي يلتقي الأسد والمعارضة تطالب بإعفائه من مهمته (آخر تحديث 10:38 بتوقيت غرينتش)

يلتقي المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي الرئيس السوري بشار الأسد الثلاثاء خلال اليوم الثاني لزيارته إلى دمشق في إطار جولة إقليمية له تهدف إلى التحضير لمؤتمر جنيف 2.

والتقى المبعوث الدولي نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد.

وأفاد مراسل قناة "الحرة" في نيويورك نقلا عن مسؤول في الأمم المتحدة إن الإبراهيمي سيجري مشاورات كذلك مع قادة من المعارضة في الداخل ومؤسسات المجتمع المدني السوري تتعلق بالمؤتمر الدولي.

والتقى الإبراهيمي بالفعل ممثلين عن هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي التي كانت قد أكدت في بيان سابق لها بأنها تقبل المشاركة في مؤتمر جنيف 2 في حال وجهت لها الدعوة على أساس تفاهمات مؤتمر جنيف 1.

طلب لإعفاء الإبراهيمي من مهمته

في غضون ذلك، صعدت أطراف في المعارضة من موقفها ضد الإبراهيمي وطالبت جامعة الدول العربية، التي ستعقد اجتماعا طارئا الأحد المقبل، بإعفائه من مهمته على خلفية تصريحاته الأخيرة التي حث فيها على ضرورة إشراك إيران في المؤتمر.

وكشف عضو الائتلاف المعارض سمير نشار في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط عن توصية أرسلها المجلس الوطني السوري إلى الائتلاف الوطني تتضمن مطالبة وزراء الخارجية العرب الذين سيعقدون اجتماعا طارئا في القاهرة الأحد بإعفاء الإبراهيمي من منصبه.

وكانت مجلة "جون أفريك" الفرنسية قد نشرت تصريحات للإبراهيمي قال فيها إن الأسد يمكن أن يساهم في المرحلة الانتقالية نحو سورية الجديدة من دون أن يقودها بنفسه.

وأعرب المبعوث العربي والدولي من جهة أخرى عن أمله في أن تتمكن المعارضة السورية من الاتفاق على تشكيل وفد ذي "مصداقية وقدرة تمثيلية" في مؤتمر السلام.

إلا أن عضو المجلس الوطني السوري المعارض زهير سالم قال لـ"راديو سوا"، إن مسألة الانقسام داخل المعارضة أمر "طبيعي":


وقال عضو مجلس الشعب السوري عصام خليل، من جانبه، إن المؤتمر يواجه عدة عراقيل:


وكان الإبراهيمي قد وصل إلى دمشق ظهر الاثنين قادما من طهران في إطار جولة إقليمية شملت تركيا والأردن والعراق ومصر والكويت وسلطنة عمان أيضا.
XS
SM
MD
LG