Accessibility links

الأمم المتحدة تؤكد تعيين ولد الشيخ أحمد مبعوثا لها إلى اليمن


اسماعيل ولد الشيخ أحمد

اسماعيل ولد الشيخ أحمد

أكدت الأمم المتحدة السبت تسمية الدبلوماسي الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوثا أمميا جديدا إلى اليمن. وسيخلف ولد الشيخ أحمد المغربي جمال بن عمر، الذي قدم استقالته الأسبوع الماضي، بعدما واجه انتقادات من دول خليجية لجهود الوساطة التي قام بها.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إن المبعوث الجديد سيكون صلة الوصل بين دول مجلس الأمن ودول مجلس التعاون الخليجي وحكومات المنطقة وشركاء آخرين.

وقال مدير مكتب التواصل الإعلامي الإقليمي في وزارة الخارجية الأميركية جاشوا بيكر في اتصال أجراه معه "راديو سوا"، إن واشنطن ستضغط على حلفائها في المنطقة من أجل تسهيل مهمة المبعوث الدولي الجديد إلى اليمن.

ورحب عبدة الجندي، المتحدث الرسمي باسم حزب المؤتمر الشعبي العام وحلفائه الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح، بالمبعوث الجديد. إلا أنه اشترط من جهة أخرى توقف ما وصفه بـ"العدوان ورفع الحصار"، قبل بدء أي حوار.

وأكد أمين الدائرة السياسية في التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري (إحدى القوى المؤيدة لمنصور هادي) عبد الله المقطري، ضرورة تسليم الحوثيين ومن وصفها بفصائل الجيش المتمردة، أسلحتهم وانسحابهم من المدن التزاما بقرار مجلس الأمن الأخير، لوقف الغارات والبدء بالحوار.

وقبل تعيينه في منصبه الجديد، كان ولد الشيخ أحمد نائبا لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مطلع 2014، ثم كلف في كانون الأول/ديسمبر الماضي برئاسة بعثة الأمم المتحدة الخاصة بمكافحة فيروس إيبولا.

ولدى المسؤول الأممي ثلاثة عقود تقريبا من الخبرة في مجالات التنمية والمعونات مع الأمم المتحدة. وعمل منسقا مقيما للمساعدات الإنسانية والتنمية في سورية في الفترة الممتدة بين 2008 إلى 2012، وفي اليمن في الفترة بين 2012 إلى 2014.

وفي رسالته أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن المبعوث الجديد سيتابع، خلفا لبن عمر، الجهود الإقليمية والدولية التي تبذلها الأمم المتحدة لحل النزاع.

المصدر: وكالات/ الحرة/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG