Accessibility links

رئيس الوزراء الأوكراني: بوتين يسعى لتدمير دولتنا المستقلة


الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

اتهم رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك يوم السبت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه يحاول تدمير أوكرانيا كدولة مستقلة.

وقال ياتسينيوك خلال مؤتمر في كييف، حضره مشرعون أوروبيون وأوكرانيون، إن بوتين "يريد صراعا مجمدا آخر ووضع يده على مقدراتنا. إن هدفه هو الاستحواذ على أوكرانيا بأكملها، لا مجرد أخذ دونيتسك ولوغانسك".

وأضاف أن الرئيس الروسي لا يمكنه قبول حقيقة أن أوكرانيا ستصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي، وأنه يريد استعادة الاتحاد السوفيتي.

وأشاد ياتسينيوك بالعقوبات الاقتصادية الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على روسيا، معتبرا أنها تعد تهديدا رئيسيا للاقتصاد الروسي.

وقال إنه "من السابق لأوانه القول إننا أبرمنا اتفاقا مع روسيا. هذه أول خطوة لتمهيد الطريق أمام حل ممكن أو مقترح للسلام مستقبلا".

في غضون ذلك، عادت قافلة تضم أكثر من مئتي شاحنة إلى روسيا السبت بعد أن أفرغت حمولتها من المساعدات الإنسانية في مدينة لوغانسك شرق أوكرانيا، ولكن المهمة تمت دون موافقة من كييف.

وقد راقب النازحون، الذين تكدسوا داخل سياراتهم في طابور امتد لأميال، عبور القافلة النقطة الحدودية في إيزفارين.

وكان هؤلاء النازحون، الذين فروا إلى روسيا، قد عادوا إلى لوغانسك مستغلين وقف إطلاق النار لتفقد ممتلكاتهم.

وقال هذا اللاجئ، ويدعى ألكسندر، قبل أن يعبر إلى الأراضي الروسية" المواطنون في الأجزاء الأخرى من أوكرانيا يقولون إن روسيا دولة عدوة، ولكننا لا نتفق معهم".

وأَضاف" عدو هذا الذي يرسل المساعدات الإنسانية إلى هذه المناطق؟!! أنا عائد إلى روسيا لأن أطفالي يعيشون بأمان هناك".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG